رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

أولياء الأمور: الثانوية العامة خط أحمر ومطالبنا مشروعة

النبأ

تزامنًا مع بدء العد التنازلي لامتحانات شهادة الثانوية العامة، تتصاعد حدة قلق أولياء الأمور على مستقبل أولادهم، لتصبح فوبيا، في ظل معاناة طلاب شهادة الثانوية العامة فى آخر عامين، وخوفًا من تكرار نفس السيناريوهات والمأسى مجددا.

وعلى الرغم من محاولات الدكتور رضا حجازى وزير التربية والتعليم، إرسال رسائل لبث الطمأنينة فى نفوس أولياء الأمور، والتى كان آخرها رسالته على جروب حوار مجتمعى تربوى، ثانى أيام عيد الفطر والتى حاول من خلالها اطمئنان أولياء الأمور  بأن كل مخاوفهم فى حسبان الوزارة.

لكن يبدو أن رسالة الدكتور رضا حجازى لم تكن كافية لأولياء أمور طلاب الثانوية العامة 2023، الذين دشنوا حملة تتضمن مطالبهم، عبر جروب حوار مجتمعي تربوي، وناشدوا الدكتور رضا حجازي وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، بضرورة الإستجابة لها قبل امتحانات الثانوية العامة 2023 لإنقاذ أبنائهم.
جاءت فى مقدمة مطالبهم:
١- تعديل الوقت أو تقليل عدد الأسئلة، وهو ما أتضح لهم بعد إجابة الطلاب على النماذج الإسترشادية لـ امتحانات الثانوية العامة 2023، تبين أن الوقت غير كافي لحل جميع الأسئلة.

٢- أن تكون أسئلة امتحانات الثانوية العامة مباشرة وغير ملتفة.
٣-  إعاده النظر في جدول امتحانات الثانوية العامة 2023 لطلاب علمي رياضة لتخفيف الضغط عليهم أسوة بجدول شعبتي علمي علوم وأدبي.  

الثانوية العامة خط أحمر
ومن جانبها قالت منى أبو غالى مؤسس جروب حوار مجتمعى تربوى، التعليم أمن قومى،
أي بيت في ثانوية عامة هو علي صفيح ساخن، وعلى المسؤولين تقدير قلق أولياء الأمور، خاصة مع الاحداث السابقة والأسئلة التعجيزية التي ربما لا إجابات لها وتحمل أكثر من إجابة، بخلاف الاسئلة التي تحتاج وقت طويل فى الحل. 

وتؤكد غادة النوبى أدمن جروب حوار مجتمعى تربوى ومؤسس أبطال الثانوية العامة، أن هذه المطالب مشروعه، خاصة أن الطالب طول السنه "رايح جاي ع الدروس مكفي على المذاكرة" بخلاف ولى الأمر طالع عينه عشان يوفر له المصاريف، ولما النماذج نزلت والطلبه جربوا يحلوا، فوجئوه أن الوقت غير كافي، وبذلك يصبح مطالبنا مشروعه، وقت يناسب عدد اسئله الامتحان.
ترى فاتن احمد أدمن حوار مجتمعى تربوى ومنسق تحيا مصر بالتعليم، أن الثانوية العامة بمثابة خط أحمر فى كل البيوت المصرية، وبالرغم من ذلك فوجئ أولياء الأمور والطلاب، بأن النماذج الإسترشادية نزلت بنفس عدد أسئلة الاعوام الماضية، متضمنة أيضا اسئلة مقالية تأخد وقت أطول فى الإجابة، وهو ما كان يستلزم على الوزارة تنزيل النماذج بعدد الأسئلة الصحيحة، ومراعاة عامل الوقت،الوقت، وتمنيت أن يكون هناك تصريح رسمي بذلك.
وأشارت أحمد أن (أولياء الأمور والطلاب مش محتاجين مجرد كلام وطمأنه بلا أساس ولا فعل حقيقي).
وتضيف أمانى الشريف أدمن جروب حوار مجتمعى تربوى ومؤسس أتحاد المدارس التجريبية، أولياء الأمور لما بيطالبوا بحاجه بتكون مش هزار ولا فراغ، ولكن من واقع الخبرات السابقه مع أبنائهم، أو مع أقاربهم أو أبناء أصدقائهم أو من خلال الشكاوى اللي كانت بتوصل على الجروبات ومن رؤيتهم للمشهد كامل، ومن هنا لما بيطالبوا أن يكون فى وقت إضافي للامتحان، بعد إضافه اسئلة مقالي هو حق مشروع.