رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

على خلفية الأزمة الأوكرانية.. حليف بوتين يحذر من حرب عالمية جديدة

بوتين
بوتين

حذر حليف للرئيس الروسي فلاديمير بوتين من أن العالم على الأرجح على وشك حرب عالمية جديدة مع تصاعد مخاطر اندلاع معركة نووية.

وقال الرئيس الروسي السابق دميتري ميدفيديف في مؤتمر بموسكو "العالم مريض ومن المحتمل جدا أنه على وشك حرب عالمية جديدة."

وقال إن مثل هذه الحرب العالمية الجديدة ليست حتمية ولكن مخاطر المواجهة النووية تتزايد - وأكثر خطورة من المخاوف بشأن تغير المناخ.

يأتي ذلك في الوقت الذي تبدأ فيه القوات الأوكرانية المتمركزة على الجانب الغربي من نهر دنيبرو شن غارات متكررة على الضفة الشرقية بالقرب من مدينة خيرسون في محاولة لطرد القوات الروسية، حسبما قال مسؤول إقليمي يوم الثلاثاء.

في غضون ذلك، اتهمت أوكرانيا موسكو بنشر هذا النوع من التكتيكات الحربية المستخدمة في سوريا لتسوية باخموت، مع استمرار القتال العنيف للسيطرة على مدينة تعدين الملح.

وقال نائب وزير الدفاع الأوكراني حنا مايلار: "باستخدام ما يسمى بـ" التكتيكات السورية "للتدمير الكامل للمباني والمنشآت، أحرز العدو في بعض الأماكن تقدمًا على حساب الأشياء المدمرة".

تحذير ميدفيديف 

حذر حليف للرئيس الروسي فلاديمير بوتين، من أن العالم ربما يكون على وشك حرب عالمية جديدة، محذرًا من أن مخاطر المواجهة النووية تتزايد أيضًا، على الرغم من أن أيا من السيناريوهين لم يكن حتميًا.

وقال الرئيس الروسي السابق دميتري ميدفيديف، الذي يشغل منصب نائب رئيس مجلس الأمن القوي في عهد بوتين، في مؤتمر في موسكو: "العالم مريض ومن المحتمل جدا أنه على وشك حرب عالمية جديدة".

وقال إن مثل هذه الحرب العالمية الجديدة ليست حتمية، لكنه قال إن مخاطر المواجهة النووية تتزايد - وهي أكثر خطورة من المخاوف بشأن تغير المناخ.

انتقد الرئيس البرازيلي لويس إيناسيو لولا دا سيلفا غزو بوتين لأوكرانيا، لكنه أصر على أنه لا أحد يتحدث عن السلام فيما وصفه بـ "الحرب المجنونة".

وأثار الزعيم اليساري غضب الكثيرين في الغرب هذا الشهر عندما دعا الولايات المتحدة والحلفاء الأوروبيين إلى التوقف عن تزويد أوكرانيا بالسلاح وإطالة أمد الحرب - مما دفع البيت الأبيض إلى اتهامه "بترديد الدعاية الروسية والصينية".

صفقة الحبوب إلى "طريق مسدود"

قال وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف، إن الوضع المحيط باتفاق تصدير الحبوب في البحر الأسود وصل إلى طريق مسدود.

تم تجديد الاتفاقية لمدة 60 يومًا الشهر الماضي، لكن روسيا أشارت إلى أنها قد لا توافق على تمديدها ما لم يزيل الغرب العقبات أمام صادرات الحبوب والأسمدة الروسية.

وخلال مؤتمر صحفي في الأمم المتحدة، قال لافروف للصحفيين يوم الثلاثاء إنه لا تزال هناك عقبات تمنع الصادرات الروسية - بعد أن تحركت لاتفيا للإفراج عن دفعة من الحبوب التي تمت مصادرتها من روسيا العام الماضي، مما أدى إلى تهدئة إحدى نقاط الخلاف الرئيسية التي أفسدت وجهة نظر روسيا من الصفقة.