رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

استثمار جديد لـ السعودية في أسوان بقيمة 123 مليون دولار

محطة طاقة شمسية
محطة طاقة شمسية

وقعت شركة أكوا باور السعودية لتطوير المرافق العامة اتفاقية تمويل بقيمة 123 مليون دولار لتطوير محطة طاقة شمسية بقدرة 200 ميجاوات في محافظة أسوان.

إجمالي الاستثمارات والقروض

تشمل حزمة التمويل قروضًا تصل إلى 36 مليون دولار من البنك الأوروبي للإنشاء والتعمير (EBRD)، و14.6 مليون دولار من صندوق أوبك للتنمية الدولية، و14.4 مليون دولار من بنك التنمية الأفريقي (AfDB).

ويقدم صندوق المناخ الأخضر (GCF) والبنك العربي وصندوق الطاقة المستدامة لإفريقيا التابع للبنك الأفريقي للتنمية (SEFA) قروضًا بقيمة 34 مليون دولار و14.8 مليون دولار و10 ملايين دولار على التوالي.

علاوة على ذلك سيتم إنشاء مصنع Thew الجديد في قرية كوم أمبو، على بعد أقل من 20 كيلومترًا من أكبر حديقة للطاقة الشمسية في إفريقيا، ومن المقرر أن يبدأ تشغيل المحطة في يناير 2024، حيث ستزود 130 ألف أسرة بالكهرباء.

تم التوقيع على حزمة تمويل المشروع بين مصر والسعودية في أبريل 2021، ولكن تم تمديد فترة التنفيذ بسبب الأزمة الاقتصادية العالمية في عام 2022.

أهداف المحطة

ستساهم محطة كوم أمبو في تحقيق هدف الحكومة لتوليد 42% من الكهرباء في البلاد من مصادر الطاقة المتجددة بحلول عام 2035 مع توفير الطاقة للمستهلكين بأقل الأسعار في إفريقيا.

جدير بالذكر أن مشروع كوم أمبو هو أول مشروع للطاقة الشمسية على نطاق المرافق تم طرحه في عطاءات في مصر، وواحد من أوائل المشاريع التي يتم تسليمها في إطار ركيزة الطاقة لمبادرة الطاقة الخضراء، حيث تلتزم السلطات المصرية بتطوير كل محطات الطاقة الشمسية والتي توفر طاقة كهربائية مستدامة.

وقالت نانديتا بارشاد العضو المنتدب لمجموعة التمويل المستدام في البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية Nandita Parshad: إن المشروع سوف يوفر 10 جيجاوات من مشاريع الطاقة المتجددة الجديدة وإيقاف تشغيل خمسة جيجاوات من السعة الحرارية.

وبخلاف السعودية، كان وزير التعاون الدولي المصري قد أطلق في يوليو 2022، المنصة القطرية لترابط المياه والغذاء والطاقة (NWFE) التي تهدف إلى حشد التمويل المناخي والاستثمارات الخاصة من مؤسسات تمويل دولية متعددة لتسريع أجندة المناخ الوطنية ودعم البلاد والانتقال إلى الطاقة الخضراء.