رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

دراسة تجيب.. أيهما يفضل تناول اللحوم أكثر.. الرجال أم النساء؟ ولماذا؟

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

وجدت دراسة جديدة أن الرجال الذين يحبون تناول اللحوم أكثر من غيرهم يعتبرون أنفسهم أكثر ذكورية من غيرهم.

قام باحثون من جامعة كانبيرا في أستراليا باستطلاع آراء 5244 رجلًا وامرأة حول نمطهم الجنساني ومواقفهم تجاه تناول اللحوم.

بالإضافة إلى الرجال الذكوريين، وجدت الدراسة أن النساء اللواتي يعتبرن أنفسهن على أنهن أنثويات نمطية يعتبرن تناول اللحوم أمرًا "طبيعيًا وضروريًا ولطيفًا".

قد يكون هذا لأن أولئك الذين يميلون إلى الامتثال للمعايير الجنسانية، أكثر عرضة لرؤية تقليل استهلاك اللحوم على أنه "انتهاك للمعايير".

وتشير النتائج التي توصل إليها الباحثين إلى أن الرجال في أستراليا قد يقاومون التخلي عن اللحوم لأن تناول اللحوم هو وسيلة لتفعيل رجولتهم.

لقد أظهرنا أيضًا أن المزيد من النساء - والرجال الأكثر ذكورية - يعتبرون اللحوم وضرورية ولطيفة.

أيهما يفضل اللحوم أكثر؟

أظهرت الدراسات أن الرجال يميلون إلى تناول اللحوم أكثر من النساء، على الرغم من حقيقة أن كلا الجنسين يتطلبان نفس الكمية من الناحية التغذوية.

لذلك يمكن تفسير الاختلاف من خلال حقيقة أن تناول اللحوم هو شيء يُنظر إليه على أنه ذكوري بطبيعته.

وكتب الباحثون: "يتم تمثيل اللحوم في وسائل الإعلام على أساس الجنس، والعديد من الإعلانات تصنف اللحوم على أنها" رجولية "، وحتى الأولاد في سن ما قبل المدرسة يربطون ضمنيًا اللحوم بالذكورة.

وأضافوا: "تتمتع أستراليا بتاريخ زراعي طويل وتضع الثقافة الأسترالية قيمة عالية للشواء، حيث يُنظر إلى أسلوب الطهي هذا على أنه نشاط "ذكوري".

وبالمثل، اقترحت بعض الأبحاث أن السلوكيات النباتية والسلوكيات المؤيدة للبيئة تعتبر أنثوية، وأراد الباحثون معرفة ما إذا كان هذا هو الحال، من خلال معرفة ما إذا كان هناك ارتباط بين استهلاك اللحوم والذكورة المدركة.

ويقول المؤلفون إن آكلي اللحوم يميلون إلى تبرير معاناة الحيوانات في تحضير طعامهم بأحد الأسباب الأربعة: إنه جميل أو طبيعي أو ضروري أو طبيعي.

تفاصيل الدراسة

طلبوا من المشاركين الذكور والإناث في الدراسة تقييم أنفسهم على مقياس من صفر إلى 100 على مدى شعورهم بالذكور أو المؤنث الذي يشعرون به على التوالي.

كان عليهم أيضًا أن يشيروا بالمثل إلى عدد المرات التي قللوا فيها أو توقفوا عن استهلاك اللحوم في العام الماضي، ومدى قوة تفكيرهم في اتباع نظام نباتي في المستقبل.

أظهر تحليل نتائج الاستطلاع وجود علاقة بين الرجال الذين يعتبرون أنفسهم أكثر ذكورية والاعتقاد بأن تناول اللحوم أمر طبيعي.

كانت هذه الديموغرافية الأكثر ذكورية أقل عرضة لتقليل استهلاك اللحوم أو تجربة نظام غذائي نباتي.

يقول الباحثون أن هذا الاختلاف يرجع إلى أن الذكورة "تتطلب إثباتًا مستمرًا للحفاظ عليها"، بينما الأنوثة لا تتطلب ذلك.