رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

روسيا.. إجلاء أكثر من 3 آلاف شخص من مدينة على حدود أوكرانيا

بوتين
بوتين

تم إجلاء الآلاف من منازلهم في مدينة بيلغورود في روسيا، حيث تم إجلاء أكثر من 3000 شخص يوم السبت بعد يومين من قيام روسيا بإلقاء قنبلة بطريق الخطأ على نفس المدينة، التي تقع على بعد حوالي 25 ميلًا من الحدود مع أوكرانيا.

وقال الحاكم المحلي للمدينة، فياتشيسلاف جلادكوف، إنه كان لا بد من تطويق 17 مبنى سكني "في دائرة نصف قطرها 200 متر" من القنبلة غير المنفجرة.

أصيب شخصان على الأقل بعد أن أسقطت القنبلة مساء الخميس، مما خلف حفرة بعرض حوالي 20 مترا، كما دمرت مبان وسقطت سيارة على سطح محل قريب.

واعترفت وزارة الدفاع الروسية بأن إحدى طائراتها المقاتلة "أطلقت بطريق الخطأ ذخائر طائرة" فوق المدينة.

الوضع في أوكرانيا

وقالت وزارة الدفاع الروسية، الأحد، إن قواتها استولت على المزيد من الأراضي في باخموت مع سعيها للسيطرة الكاملة على المدينة، حيث تحولت معركة باخموت إلى واحدة من أكثر المعارك دموية في الحرب التي استمرت 14 شهرًا، حيث دمرت المدينة الشرقية الأوكرانية بالكامل تقريبًا بسبب القصف المدفعي والقتال في المناطق الحضرية.

وقال مسؤولون محليون إن خمسة صواريخ روسية على الأقل أصابت مدينة خاركيف بشرق أوكرانيا والمناطق المحيطة بها في وقت متأخر من مساء يوم السبت، مما تسبب في بعض الأضرار في المباني المدنية.

قالت وزارة الدفاع البيلاروسية إن وحدات من روسيا البيضاء عادت إلى الوطن من روسيا يوم السبت بعد تدريب على كيفية استخدام نظام صاروخ إسكندر التكتيكي لإطلاق أسلحة نووية.

وقالت روسيا يوم السبت إنها ستطرد أكثر من 20 دبلوماسيا ألمانيا في خطوة متبادلة، ولم تؤكد ألمانيا على الفور أي عمليات طرد خاصة بها، لكنها قالت إن وصول طائرة حكومية روسية إلى برلين مرتبط بالموضوع.

وأعربت فرنسا ودول البلطيق إستونيا ولاتفيا وليتوانيا عن استيائها بعد أن شكك سفير الصين في باريس في سيادة دول الاتحاد السوفيتي السابق مثل أوكرانيا.

وقال الرئيس البرازيلي لويس إيناسيو لولا دا سيلفا يوم السبت إنه لا يريد "إرضاء أي شخص" بآرائه بشأن الغزو الروسي لأوكرانيا، بعد أن أثار انتقادات في الغرب لاقتراحه أن كييف تتحمل مسؤولية الحرب.