رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

يؤثر على الأسنان بشدة.. خبراء يحذرون من اتجاه جديد على تيك توك

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

كشفت اتجاهات جديدة على تطبيق تيك توك، معروفة باسم #WaterTok، أن المؤثرين يصنعون وصفات مياه منكهة ومحلاة لجعل الترطيب يبدو أكثر جاذبية.

حصل هاشتاغ #WaterTok على أكثر من 103.7 مليون مشاهدة على تيك توك، لكنه أثار الارتباك والقلق عبر وسائل التواصل الاجتماعي. 

يشجع العديد من المؤثرين المتابعين على تطبيق تيك توك على إضافة مساحيق بنكهة الحلوى.

وفي كثير من الأحيان، تُصنع هذه المشروبات بكميات كبيرة ويتم استهلاكها من الزجاجات الكبيرة الملونة، مثل الأكواب المصنوعة من الفولاذ المقاوم للصدأ بسعة 1.13 لتر.

تأثيرها على الأسنان

هذه الإضافات يمكن أن يكون لها تأثير كبير على أسنان الشخص، خاصة الذي يشرب الكحول اعتمادًا على مكوناتها واستخدامها.

وبعض من هذه المساحيق والعصائر قد تحتوي على مستويات عالية من السكر أو حمض الستريك الذي يمكن أن يؤدي إلى تآكل مينا الأسنان والتسبب في تسوس الأسنان.

سبب التحذيرات

علاوة على ذلك فالسكر يمكن أن يغذي البكتيريا في الفم، مما يؤدي إلى إنتاج الأحماض الضارة التي تهاجم الأسنان، حيث يمكن لحمض الستريك أيضًا تآكل مينا الأسنان، مما يسبب حساسية الأسنان والألم، حيث يمكن أن تؤدي صبغات الطعام، التي يتم تضمينها أيضًا في العديد من هذه المنتجات، إلى تلطيخ الأسنان بمرور الوقت.

رأي خبراء طب الأسنان

وفي المقابل يحث خبراء طب الأسنان الأشخاص الذين يستمتعون بشرب الماء المنكه على أن يفعلوا ذلك "باعتدال" وأن يشطفوا أفواههم بعد ذلك.

لكن استهلاك كميات كبيرة من الماء المحلى يمكن أن يؤثر أكثر من الأسنان، وقد تم اختراع فكرة الماء المنكه في الأصل لمرضى ما بعد البدانة لزيادة ترطيبهم؛ ولكنها الآن أصبحت فيروسية، مع آثار سلبية محتملة على الصحة.

ويحذر الخبراء من أن المحليات الصناعية أو مكونات النكهة مثل تلك المستخدمة في المساحيق والشراب الذي يخلط مع الماء يمكن أن يؤدي إلى العديد من المشكلات الصحية بما في ذلك أمراض القلب والأوعية الدموية أو ربما ظهور مرض السكري في وقت مبكر.

وتثير الترندات والاتجاهات الجديدة على تويتر الكثير من القلق والارتباك بين متابعي تويتر والخبراء، حيث أن بعضها ملئ بالمغالطات الطبية.