رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

يونيسف: مقتل وإصابة 59 طفلا جراء الاشتباكات في السودان

الاشتباكات في السودان
الاشتباكات في السودان

قال جيمس الدر المتحدث باسم منظمة يونيسيف، إن مالايقل عن 9 أطفال قد قتلوا في حين أصيب أكثر من 50 آخرين وذلك بسبب الاشتباكات فى السودان وأشار إلى أنه ما دام استمر القتال فان الاطفال هناك سيستمرون فى دفع الثمن.
وأضاف المتحدث أن العديد من العائلات محاصرة مع القليل من الكهرباء أو منعدمة وخائفة من نفاد الطعام والمياه والأدوية لافتا إلى أن السودان يعانى بالفعل من أحد أعلى معدلات سوء التغذية بين الأطفال في العالم والان تعطلت الرعاية الضرورية المنقذة للحياة لما يقدر بنحو 50 ألف طفل يعانون من سوء التغذية الحاد وبما يهدد الحياة.


وحذر الدر من أن القتال يعرض للخطر سلسلة التبريد في السودان بما في ذلك اللقاحات والأنسولين وذلك بسبب انقطاع التيار الكهربائي وعدم القدرة على إعادة تزويد المولدات بالوقود ونوه إلى لدى يونيسيف تقاريرعن أطفال يحتمون بالمدارس ومراكز الرعاية أثناء احتدام القتال حولهم فى الوقت الذى اجبرت بعض مستشفيات الأطفال على الإخلاء مع اقتراب القصف.
وأشار المتحدث إلى أن الاحتياجات الانسانية للأطفال في السودان كانت قبل تصاعد العنف أعلى من أي وقت مضى حيث تشير التقديرات إلى أن ثلاثة أرباع الأطفال يعيشون في فقر مدقع فى حين ان 11.5 مليون طفل وأفراد المجتمع بحاجة إلى خدمات المياه والصرف الصحي الطارئة ونوه المتحدث إلى ان سبعة ملايين طفل خارج المدرسة وحذر من ان هناك خوف مرة أخر كبير على الأطفال الذين يعانون من سوء التغذية الحاد الشديد.
وقال الدر إن المساعدة الإنسانية أمر بالغ الأهمية ولكن اليونيسف وشركائها لا يمكنهم تقديم هذا الدعم إذا لم يتم ضمان سلامة وأمن الموظفين ودعا إلى وقف الأعمال العدائية على الفور وأن تحترم جميع الأطراف التزاماتها الدولية بحماية الأطفال من الأذى وبما يمكن يونيسف وشركائها من الوصول بسرعة وأمان إلى الأطفال المحتاجين.