رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

كوريا الشمالية تنتقد دول مجموعة السبع بعد مطالبتها بنزع السلاح النووي

النبأ

كوريا الشمالية تنتقد دول مجموعة السبع بعد مطالبتها بنزع السلاح النووي

نقلت وكالة الأنباء المركزية الكورية، اليوم الجمعة، عن وزيرة خارجية كوريا الشمالية تشوي سون هوي قولها إن وضع البلاد كدولة تمتلك أسلحة نووية سيظل حقيقة لا يمكن إنكارها وإنها ستستمر في بناء قوتها حتى القضاء على التهديدات العسكرية للولايات المتحدة وحلفائها.

جاءت تصريحات الوزيرة في بيان ينتقد الولايات المتحدة ودول مجموعة السبع. وندد وزراء خارجية دول مجموعة السبع التجربة التي أجرتها كوريا الشمالية في 13 أبريل نيسان ووصفتها بأنها لصاروخ باليستي عابر للقارات يعمل بالوقود الصلب. طالبوا بنزع السلاح النووي في نهاية اجتماعهم باليابان يوم الثلاثاء.

وتصاعد التوتر في الأسابيع القليلة الماضية مع تكثيف كوريا الشمالية أنشطتها العسكرية وتهديدها باتخاذ إجراء "هجومي وملموس بشكل أكبر" بينما تجري القوات الأمريكية والكورية الجنوبية مناورات عسكرية سنوية في الربيع.

وتثير هذه التدريبات رد فعل غاضبا من بيونجيانج التي تصفها بأنها بروفة "لحرب نووية شاملة".

وقالت تشوي إن وضع كوريا الشمالية كقوة نووية "نهائي ولا رجعة فيه" وسيظل "واقعا واضحا لا يمكن إنكاره" حتى ولو أنكرته واشنطن ودول أخرى في الغرب.

ونقلت وكالة الأنباء عنها قولها "الاعتقاد بأن الحق والقدرة على شن ضربة نووية مقتصران على واشنطن أمر عفا عليه الزمن... لن نسعى أبدا للحصول على أي اعتراف أو موافقة من أي طرف لأننا راضون عن وصولنا إلى القوة اللازمة لشن ضربة انتقامية ردا على التهديد النووي الأمريكي".

واتهمت تشوي دول مجموعة السبع بالتدخل بشكل غير قانوني في شؤون كوريا الشمالية الداخلية من خلال المطالبة بنزع السلاح النووي، قائلة إن بيونجيانج سترد إذا حاولت هذه الدول انتهاك سيادتها ومصالحها الأساسية.

وقالت "سنواصل اتخاذ إجراءات تستند إلى جميع الحقوق القانونية الممنوحة لدولة ذات سيادة حتى يتم القضاء بشكل كامل على التهديد العسكري الذي تمثله الولايات المتحدة والقوات المتحالفة معها المعادية لنا".

وشجبت وزارة الوحدة في كوريا الجنوبية، التي تدير الشؤون بين الكوريتين، بيان جارتها الشمالية ووصفت ما جاء فيه بأنه أمر "بعيد المنال" وحثت بيونجيانج على التوقف عن توجيه تهديدات وعن تطوير برامج أسلحة غير قانونية.

وقال نائب المتحدث باسم الوزارة لي هيو جونج في إفادة صحفية "كوريا الشمالية لن تحصل مطلقا على ما تريده من خلال تطوير (برامج) نووية وصاروخية وستصبح أكثر عزلة عن المجتمع الدولي".