رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

حالة نادرة.. فتاة تعاني من السرطان وتوأمها تعاني من أعراضه!

التوأم المتماثل
التوأم المتماثل

تعاني توأمان متماثلان من نفس أعراض السرطان على الرغم من إصابة أحدهما بالمرض بالفعل، والأخرى لم تصاب.

تم تشخيص صوفي ووكر، من إدنبرة، بورم ويلمز، وهو نوع من السرطان الكلى، في عام 2017، وكان عمرها 10 سنوات.

في السنوات الست التي تلت ذلك، دخلت صوفي في حالة غيبوبة ثلاث مرات، وطوال هذا الوقت، عانت أخت التوأم ميغان البالغة من العمر 16 عامًا من العديد من الأعراض نفسها، بما في ذلك آلام المعدة والظهر والشحوب وفقدان الوزن.

وخضعت ميغان لفحص التصوير بالرنين المغناطيسي من الرأس إلى القدمين، والذي أصبح واضحًا تمامًا، أطلق أطباؤها على هذه الظاهرة اسم "التوأم".

وقالت ريبيكا ووكر، والدة الفتاتين: عندما تم تشخيص صوفي لأول مرة، كانت ميغان تعاني من جميع الأعراض، حيث يعلق الناس على مدى سوء مظهرها طوال الوقت، حيث إنها أكثر شحوبًا من أختها المريضة بالفعل.

ما هو ورم ويلمز؟

ورم ويلمز هو أحد أنواع سرطان الكلى لدى الأطفال، وغالبًا ما يصيب من هم دون سن الخامسة.

تم تسميته على اسم الدكتور ماكس ويلمز، الذي اكتشفه لأول مرة، ويتم تشخيص حوالي 90 طفلًا كل عام في المملكة المتحدة. في الولايات المتحدة، هناك 500 إلى 600 حالة سنويًا.

تم تشخيص صوفي في 25 أكتوبر 2017، بعد أن عانت من تقلصات تشبه حشرات المعدة، والتي كان لديها أربعة أسابيع من العلاج الكيميائي والجراحة لإزالة الورم.

بعد 27 أسبوعًا إضافيًا من العلاج الكيميائي، دخلت صوفي في حالة عيبوبة في أبريل 2018.

ولكن في (يناير) 2020، أظهر التصوير بالرنين المغناطيسي الروتيني "شيئًا مقلقًا" على عمودها الفقري، وبحسب ما ورد قال طبيب للسيدة ووكر أن خزعة صوفي الأولية كانت مزروعة على عمودها الفقري - مما يعني أن الإبرة التي تم إدخالها في ورم صوفي الأولي قد أزاحت الخلايا السرطانية وانتشرت.

في نوفمبر، دخلت صوفي في حالة غيبوبة للمرة الثالثة، لكن بعد إجراء فحص بعد شهر واحد فقط، قال الأطباء إن نتائجها "ليست جيدة".

وتم تشخيص صوفي بورم ويلمز في 25 أكتوبر 2017، بعد أن عانت من `` تقلصات تشبه حشرة المعدة ''. كان لديها أربعة أسابيع من العلاج الكيميائي والجراحة لإزالة الورم.