رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

هل تنجح مساعي فرنسا في جذب الصين كوسيط بالأزمة الأوكرانية؟

فرنسا واوكرانيا
فرنسا واوكرانيا

كلف رئيس فرنسا إيمانويل ماكرون مستشاره للسياسة الخارجية إيمانويل بون بالعمل جنبًا إلى جنب مع وانغ يي، كبير الدبلوماسيين الصينيين؛ لوضع خطط للمفاوضات المستقبلية بين روسيا وأوكرانيا.

وتأمل فرنسا في جمع فلاديمير بوتين وفولوديمير زيلينسكي معًا لمناقشة خطة سلام بحلول الصيف، والتي من الممكن أن تنجح وفقا لمجموعة من الظروف - لا سيما مدى نجاح هجوم الربيع في أوكرانيا، حيث ستكون كييف في وضع أقوى بكثير للتفاوض إذا واجهوا الغزو الروسي.

دور الصين كوسيط

لا يزال العديد من حلفاء أوكرانيا متشككين في أن الصين يمكن أن تلعب دورًا في إحلال السلام كمحايدة بالنظر إلى "صداقتها الطويلة" مع موسكو.

تأتي المناقشات بين فرنسا والصين في أعقاب زيارة ماكرون الأخيرة إلى بكين - حيث وجد الرئيس الفرنسي نفسه في مأزق بسبب تعليقاته حول تايوان، مما أثار عاصفة نارية من خلال التأكيد على أن أوروبا لا ينبغي أن تتبع تلقائيًا سياسة الولايات المتحدة بشأن تايوان ويجب أن تتجنب  الأزمات.

وحثت رئيسة الاتحاد الأوروبي أورسولا فون دير لاين قادة الكتلة الأوروبية على إظهار الوحدة في وجه الصين بعد أسبوع من تصريحات ماكرون.

وقالت فون دير لاين، التي رافقت ماكرون في بكين، لأعضاء البرلمان الأوروبي: تعتمد السياسة الأوروبية القوية تجاه الصين على التنسيق القوي بين الدول الأعضاء ومؤسسات الاتحاد الأوروبي وعلى الاستعداد لتجنب تكتيكات فرق تسد.

لقد رأينا بالفعل في الأيام والأسابيع الأخيرة هذه التكتيكات قيد التنفيذ، وقد حان الوقت الآن لأوروبا للانتقال إلى العمل أيضًا. لقد حان الوقت الآن لإظهار إرادتنا الجماعية.

وأثارت تعليقات ماكرون انتقادات حادة من عدد من حلفاء فرنسا في الاتحاد الأوروبي، خاصة دول شرق الكتلة التي تعتبر الولايات المتحدة الضامن الأمني الرئيسي في مواجهة روسيا حليفة الصين.

موقف أوكرانيا

وأكد زيلينسكي أنه أمضى ما يصل إلى 90 دقيقة على الهاتف مع ماكرون ناقشا فيه نتائج زيارة الرئيس الأخيرة إلى الصين.

وقد واجه ماكرون، وهو شخصية لا تحظى حاليًا بشعبية في الداخل بسبب إصلاحاته للمعاشات التقاعدية، رد فعل عنيف من النقاد الذين يعتقدون أنه يدفع أجندته الخاصة بدلًا من دعم الحلفاء مثل أوكرانيا.