رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

الجيش الألماني يستعد لخيار الإجلاء من السودان

الجيش الألماني
الجيش الألماني

بسبب المعارك الدائرة في السودان، يستعد الجيش الألماني لدعم وزارة الخارجية الألمانية في حالة إجلاء مواطنين ألمان عسكريا.

الجيش الألماني يستعد لخيار الإجلاء من السودان

وقال متحدث باسم قيادة العمليات اليوم الثلاثاء في تصريحات لوكالة الأنباء الألمانية (د.ب.أ) في برلين: "الجيش الألماني لديه قوات متخصصة تستعد باستمرار لسيناريو عملية الإجلاء، وهي في وضع الاستعداد بشكل دائم".

وكجزء من الاستعداد الوطني للتأهب للأزمات، يمتلك الجيش الألماني قدرات لإجلاء مواطنين ألمان، كما يوفر جنودا لفرق الدعم في أوقات الأزمات (كيه يو تي) التي تقدم المشورة للسفارات الألمانية في حالات الأزمات.

وبحسب متحدثة باسم الخارجية الألمانية أمس الاثنين، فإن قائمة ما يسمى بالتأهب للأزمات الخاصة بالوزارة تتضمن "عددا منخفضا في فئة المئات" من
المواطنين الألمان في السودان.

وقال المتحدث باسم قيادة العمليات العسكرية الألمانية إنه يتم إعداد الدعم لاحتمال إعادة ألمان وأشخاص آخرين مشمولين بالحماية إلى الوطن، موضحا أنه لأسباب تتعلق بأمن العمليات، لن يتم الإدلاء بتفاصيل عن حجم وأفراد ومواد قوات الإجلاء المحتملة للجيش الألماني، وقال: "إجراءات ومسارات عمليات الإخلاء تمارس بشكل منتظم ويتم تطويرها في الجيش".

اشتباكات السودان

واندلعت معارك في السودان يوم السبت الماضي بين أقوى جنرالين في البلاد ووحداتهما. 

ويقود الجنرالان الدولة التي يبلغ تعداد سكانها نحو 46 مليون نسمة منذ الانقلاب العسكري المشترك في عام.2021 ويقاتل الرئيس الفعلي عبد الفتاح البرهان، وهو أيضا القائد العام للجيش، مع الجيش ضد نائبه محمد حمدان دقلو، قائد قوات الدعم السريع النافذة شبه العسكرية. 

ومن المفترض في الواقع أن تخضع قوات الدعم السريع للجيش وأن يُجرى إعادة السلطة في البلاد إلى حكومة مدنية.

من جانبه، أعلن متحدث باسم وزارة الداخلية أن هناك في السودان في الوقت الحالي شرطيا من الشرطة الاتحادية كضابط أمن في السفارة الألمانية بالإضافة إلى عدة موظفين ألمان في بعثة يونيتامس الأممية. وأشار إلى أن هؤلاء الموظفين هم من شرطة الولايات وتم انتدابهم إلى الشرطة الاتحادية ومن هناك تم إلحاقهم بمهمة الأمم المتحدة في السودان.