رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

بسبب حبوب اللقاح.. هل المنزل سبب لبعض الأمراض؟

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

عادة ما تكون منازلنا ملاذًا آمنًا، وهو مكانًا نشعر فيه بالحرية من التعرض للجراثيم وحبوب اللقاح وأنواع الأمراض، ولكن اتضح أن مساحتك يمكن أن تؤوي بالفعل بعض من الجراثيم.

وتوجد مسببات الحساسية والمهيجات في جميع أنحاء منزلك، على الألعاب، والحيوانات الأليفة، والسجاد، والفراش، والمفروشات الناعمة، ومستحضرات التجميل، ومنتجات التنظيف وحتى في الهواء.

يحذر لوكوود من أن "أكثر المواد المسببة للحساسية المحمولة في الهواء شيوعًا هي العفن وحبوب اللقاح والغبار ووبر الحيوانات الأليفة، ولكن يمكن أيضًا أن تكون معطرات الجو والعطور ودخان السجائر من المواد المهيجة".

وتشمل الأعراض النموذجية تدفق العين، والتقرح، والحكة، وتهيج العين، وفي بعض الحالات، الحساسية الأنفية (الحكة، وانسداد الأنف والعطس)، والأكزيما.

وفيما يلي كيفية إبعاد الملوثات الشائعة عن منزلك...

حبوب اللقاح

تحدث حمى القش الموسمية عادةً في فصلي الربيع والصيف نتيجة زيادة حبوب اللقاح في الهواء. ومع وجود وفرة تحلق حولها، ويمكن بسهولة استنشاقها...

ومن المهم الحفاظ على المنزل خالي من حبوب اللقاح والتي تكون عادةً أعلى في الصباح الباكر وفي المساء في هذا الوقت من العام، فإذا كنت تقيم في المنزل، فمن الجيد إبقاء النوافذ مغلقة لمنع دخول حبوب اللقاح.

وقم بتغيير ملابسك بعد دخولك من الخارج، حيث أن القماش سيلتقط بلا شك أجزاء من حبوب اللقاح أثناء خروجك.

عث الغبار

الكثير من الناس قد لا يدركون أن عطسهم يرجع إلى حساسية عثة الغبار، وهذه الحساسية هي، في الواقع، رد فعل للبروتينات في إفراز عث الغبار.

تحتوي جميع المنازل على عث الغبار، ولكن نظرًا لحجمها الصغير، الذي يبلغ حوالي 0.25 ملم، وأجسامها شبه الشفافة، يقول إنه يكاد يكون غير مرئي بالعين المجردة، لكن ما لم تكن لديك حساسية من عثة الغبار، فهي غير ضارة، وعندما يتم استنشاق البروتينات المسببة للحساسية أو ملامستها لجلد الشخص المصاب بالحساسية، ويتفاعل الجسم مع الأعراض مثل الصفير والعطس وسيلان الأنف والتقرح واحمرار الجلد والعينين.

ويزدهر عث الغبار في البيئات الرطبة الدافئة، وأسرتنا هي واحدة من الأماكن المفضلة لديهم حيث نقضي حوالي ثلث يومنا في الفراش، نتخلص من خلايا الجلد ونخلق الرطوبة بأنفسنا وأجسادنا التي يحتاجها العث المجهري للعيش.

ويعتبر السرير والفراش المناسبين أمرًا مهمًا للغاية، ويمكن أن يساعد اختيار المواد الطبيعية مثل الصوف في مرتبتك ووساداتك وواقيات المراتب، حيث يُعرف الصوف بقدرته على صد عث الغبار.

العفن والرطوبة

هناك العديد من الآثار الصحية السلبية لوجود العفن في المنزل، خاصةً إذا كان لديك كمية زائدة من النمو  أو العفن الأسود شديد السمية، حيث تنتج جراثيم العفن المواد المسببة للحساسية، والمواد المهيجة، والمواد السامة، والتي يمكن أن تسبب العديد من مشاكل الجهاز التنفسي عند استنشاقها.

وتشمل هذه المشاكل السعال، والصفير، وصعوبة التنفس وأعراض الربو السيئة بشكل استثنائي لأولئك الذين يعانون من هذه الحالة.

إذا كنت تنام وتعيش في غرفة بها كمية كبيرة من العفن، فمن المحتمل أنك تتنفس الكثير من هذه الجراثيم كل يوم.

لذلك، بمرور الوقت، من المرجح أن تلاحظ ظهور هذه المشكلات الصحية، فاستنشاق العفن والجراثيم الرطبة يمكن أن يؤثر سلبًا على جهاز المناعة لديك، مما يجعلها أضعف، وجسمك أكثر عرضة للمرض.