رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

في الربع الأول من 2023..

555 مليون دولار واردات مصر من البرازيل

 واردات مصر من البرازيل
واردات مصر من البرازيل

ارتفعت قيمة الواردات المصرية من البرازيل خلال الربع الأول من العام الجاري إلى نحو 554.7 مليون دولار، مقارنة بنفس الفترة من العام السابق.

وارتفعت صادرات مصر من البرازيل إلى نحو 97.1 مليون دولار خلال الربع الأول من العام الجاري، مقارنة بنفس الفترة من العام السابق.

كما ارتفعت صادرات البرازيل إلى الدول العربية في الربع الأول من العام الجاري بنسبة 14.01%، لتسجل 4.420 مليار دولار مقابل 3.877 مليار دولار لنفس الفترة من العام الماضي.

وبلغ حجم الصادرات البرازيلية إلى دولة الإمارات 714.07 مليون دولار في الربع الأول من العام الجاري، وإلى المملكة العربية السعودية 750.2 مليون دولار، وإلى الكويت 57.08 مليون دولار، وإلى قطر 52.44 مليون دولار.

وجاءت أهم المنتجات التي صدرتها البرازيل إلى الدول العربية كالتالي: منتجات مثل اللحوم، والخامات، وركام المعادن، والسكر، والحبوب، والبذور الزيتية، والفواكه الزيتية، واللؤلؤ الطبيعي والصناعي، والمعادن الثمينة والمجوهرات والقهوة والشاي والتوابل.

كما حققت واردات البرازيل من الدول العربية ارتفاعا بنسبة 1.7%، لتصل إلى 2.764 مليار دولار في الربع الأول من 2023 مقابل 2.718 مليار دولار خلال نفس الفترة من العام الماضي.

وبلغت واردات البرازيل من السعودية 691.84 مليون دولار خلال الربع الأول من العام الجاري، ومن الإمارات 356.9 مليون دولار، ومن قطر 179.24 مليون دولار، ومن الكويت 88.39 مليون دولار.

وجاءت أهم واردات البرازيل من الدول العربية كالتالي: الوقود المعدني، والأسمدة، والألمنيوم والبلاستيك، والكيماويات غير العضوية، والمعادن الثمينة، والملح، والكبريت، والأحجار، والكيماويات العضوية، والأسماك والحديد.

وأكد نمو حجم الصادرات والواردات من السلع والخدمات بين البرازيل والعالم العربي، على توسع العلاقات التجارية القوية بين الجانبين.

وقال أوسمار شحفة، رئيس الغرفة التجارية العربية البرازيلية، إن حجم التبادل التجاري بين الدول العربية والبرازيل في الربع الأول شهد ارتفاعا ملحوظا، ويظهر ذلك توسع العلاقات بين البرازيل والعالم العربي،

وأضاف: نعمل على استمرار تطوير العلاقات التجارية الثنائية بين البرازيل والمنطقة العربية من خلال تعزيز التجارة واستكشاف المزيد من سبل التعاون الاقتصادي وآفاق التجارة والشراكة بين الجانبين.

وأشار شحفة، إلى أنه من المتوقع أن ترتفع هذه الأرقام في الأشهر القادمة، إذ تسهم العلاقات القوية بين الجانبين في فتح فرص جديدة أمام المنتجات العربية في أسواق البرازيل، التي كانت وستبقى شريكًا موثوقًا للعالم العربي.