رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

دعوة مصرية سعودية لاجتماع طارئ بجامعة الدول العربية بشأن الأوضاع في السودان

دعوة مصرية سعودية
دعوة مصرية سعودية لاجتماع طارئ بجامعة الدول العربية

 دعت كل من جمهورية مصر العربية والمملكة العربية السعودية، إلى عقد اجتماع طارئ على مستوى المندوبين الدائمين بجامعة الدول العربية لمناقشة الوضع السودان، وفقا لما صرح به المتحدث باسم وزارة الخارجية المصرية، أحمد أبو زيد، فى بيان رسمى مساء السبت.

وقال أبو زيد، إن الاجتماع يأتى تأسيسًا على الفقرة «5 ب» من المادة الخامسة من النظام الداخلى لمجلس الجامعة، والتى تنص على إمكانية انعقاد المجلس عند الضرورة فى دورة غير عادية بناء على طلب دولتين من الأعضاء.

وأوضح المتحدث باسم الخارجية، أن التطورات المتلاحقة والخطيرة فى السودان تقتضى عقد هذا الاجتماع للتشاور والتنسيق بين الدول العربية لبحث سبل نزع فتيل الأزمة الراهنة، والعمل إلى استعادة الاستقرار إلى دولة السودان الشقيقة فى أسرع وقت.

وتلقى الرئيس عبد الفتاح السيسى، اليوم السبت، اتصالا هاتفيا من الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو جوتيريش، لبحث آخر المستجدات فى الساحة السودانية التى تشهد نزاعا مسلحا بين قوات الدعم السريع تحت قيادة الفريق حميدتى ونظيرتها فى الجيش السودانى تحت قيادة الفريق عبد الفتاح البرهان.

وفي السياق ذاته، أكد المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية السفير أحمد أبو زيد، عبر حسابه الرسمي على «تويتر»، أن وزارة الخارجية تتواصل على مدار الساعة مع السفارة المصرية فى الخرطوم للاطمئنان على الجالية والبعثات المصرية فى السودان. 

وأضاف المتحدث باسم وزارة الخارجية، أن بعثات مصر التعليمية والأزهر والري المصرى والبنك الأهلى وقنصلياتنا فى بور سودان ووادى حلفا وشركات القطاع الخاص المصرية ومصر للطيران ووكالة أنباء الشرق الأوسط جميعهم بخير وسلام.

ويتابع القطاع القنصلي بوزارة الخارجية على مدار الساعة أوضاع المواطنين المصريين المقيمين في كافة أنحاء جمهورية السودان الشقيقة على خلفية التوترات التي تشهدها منذ صباح اليوم. 

وأصدرت السفارة المصرية فى الخرطوم بيانًا صباح اليوم، طالبت فيه المواطنين المصريين المقيمين في السودان توخى اقصى درجات الحيطة والحذر، والابتعاد عن مناطق التوترات والإقلال من التحركات غير الضرورية والتزام المنازل لحين استقرار الأوضاع. وتتواصل السفارة مع المواطنين والطلبة المصريين المقيمين في السودان لتقديم كافة أوجه الرعاية لهم.