رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

واتساب تضيف مجموعة ميزات أمان جديدة

واتساب
واتساب

أضاف تطبيق التراسل الفوري واتساب مجموعة من ميزات الأمان الجديدة، بهدف زيادة صعوبة الاستيلاء على حسابات الأشخاص الآخرين.

وتعتمد الميزات على التركيز على الخصوصية والأمان من التطبيق المملوك لشركة ميتافيرزا، والذي جادل بأن المحادثات يجب أن تكون خاصة وآمنة مثل المحادثة الشخصية، حيث ركزت العديد من الميزات المتعلقة بهذا الهدف على تأمين الرسائل، مثل إضافة التشفير من طرف إلى طرف.

ومع ذلك، فإن الأدوات الجديدة تركز بشكل أساسي على تأمين الأجهزة التي تظهر عليها تلك الرسائل. وهي تهدف إلى جعل الأمر أكثر صعوبة على المهاجمين لتولي الحسابات، من خلال إضافة عمليات تحقق إضافية للتأكد من أن الأشخاص هم من يقولون ذلك في الواقع.

حماية الحساب

سيتم تنشيط أداة جديدة تسمى "حماية الحساب" على الواتساب عندما يقوم الأشخاص بتبديل حساب من جهاز قديم إلى جهاز جديد، على سبيل المثال. قد يتلقى المستخدمون تنبيهًا على أجهزتهم القديمة يطلب منهم التحقق من أنهم بالفعل يبتعدون عنه، وقد يشير تلقي مثل هذا التنبيه دون سابق إنذار إلى أن شخصًا ما يحاول سرقة حسابك.

هناك أداة أخرى تسمى "التحقق من الجهاز" والتي تفعل الشيء نفسه في الخلفية، مما يضمن عدم قدرة الأشخاص على تثبيت برامج ضارة لقراءة رسائل الأشخاص على الواتساب، حيث تعمل هذه الميزة في الخلفية؛ للتحقق من أجهزة الأشخاص دون علمهم بها.

أخيرًا تمثل الإضافة النهائية في تطبيق الواتساب أداة تسمى رموز الأمان التلقائية، والتي تعتمد على الأداة الحالية التي تسمح للأشخاص بالتحقق من أنهم يتحدثون بالفعل مع الشخص الذي يعتقدون أنهم يتحدثون إليه. 

ولا يزال من الممكن القيام بذلك يدويًا ولكن سيحدث إصدار منه الآن تلقائيًا، مع إضافة أداة ستتحقق مما إذا كان الاتصال آمنًا أم لا.

على كل الأحوال، فيجب أن تجعل الأدوات الجديدة التي سوف يطلقها الواتساب من الصعب تولي تلك الحسابات ومعرفة ماهيتها، والتأكد من صحتها.

ومن جانبه علقت شركة ميتافيرزا على الأنباء المتواترة، بتأكيد تلك الأنباء، حيث قالت واتساب إن جميع الميزات الجديدة ستصل "في الأشهر القليلة المقبلة".