رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

تحليل.. كيف انهار اتفاق النفط بين السعودية والغرب لصالح روسيا؟

التحالف الأمريكي
التحالف الأمريكي السعودي

أكد تحليل لموقع بلومبرج الاقتصادي أن تحالف النفط بين السعودية وروسيا لديه القدرة على إحداث مشاكل للاقتصاد الأمريكي، فقد يكون قرار أوبك + هذا الشهر بخفض إنتاج الخام، للمرة الثانية منذ أن سافر بايدن إلى المملكة العربية السعودية الصيف الماضي بحثًا عن زيادة، مجرد البداية لانهيار التحالف السعودي الأمريكي، وإقامة آخر روسي على إنقاضه.

وأدى إعلان 2 أبريل بخفض إنتاج النفط إلى ارتفاع أسعار النفط بنحو 5 دولارات للبرميل، حيث تظهر توقعات أوبك أن التخفيضات ستزيد من نقص المعروض في وقت لاحق من هذا العام.

وهذا يعني أن التضخم سيكون أعلى، ومخاطر الركود أكبر مما كانت؛ لأن المستهلكين الذين ينفقون أكثر على الطاقة سيكون لديهم نقود أقل لأشياء أخرى. في غضون ذلك، يحصل الرئيس الروسي فلاديمير بوتين على صندوق حرب أكبر لتمويل هجومه على أوكرانيا.

لكن الأهم هو ما تقوله حركة أوبك + بشأن المسار المحتمل لأسعار النفط خلال السنوات المقبلة.

المسارات المستقبلية لأسعار النفط

في عالم من التحالفات الجيوسياسية المتغيرة، تبتعد المملكة العربية السعودية عن فلك واشنطن. وحدد السعوديون مستويات إنتاج النفط بالتنسيق مع روسيا. عندما أرادوا تخفيف حدة التوترات مع المنافس الإقليمي إيران، لجأوا إلى الصين للتوسط في صفقة - مع استبعاد الولايات المتحدة من الحلقة. بعبارة أخرى، بلغ النفوذ الغربي على كارتل النفط أدنى مستوياته منذ عقود.

ولدى أعضاء أوبك + أولويات خاصة بهم، من الخطط الطموحة لولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان لإعادة اختراع اقتصاده، إلى حرب بوتين، فأي عائد إضافي يحصلون عليه من فرض المزيد على النفط هو أمر مفيد.

وردا على سؤال حول مخاوف الولايات المتحدة من أن أوبك + اختارت مرتين خفض الإنتاج منذ زيارة الرئيس بايدن إلى المملكة العربية السعودية، وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية إن الإدارة تركز على خفض أسعار الطاقة المحلية وضمان أمن الطاقة في الولايات المتحدة، وقال المتحدث إن الولايات المتحدة تعتبر تخفيضات الإنتاج غير مستحسنة بالنظر إلى التقلبات المستمرة في السوق، لكنها ستنتظر لمعرفة الإجراءات التي ستتخذها أوبك + في نهاية المطاف.

وفي غضون ذلك، انحسر خطر المنافسة من حقول النفط الصخري في الولايات المتحدة، الذي كان رادعًا لارتفاع الأسعار في الماضي. 

وبينما يقول بعض المحللين إن عقبات الطلب تعني أن الارتفاع الأخير في الأسعار قد يكون عابرًا، يتوقع معظمهم ارتفاع الأسعار فوق 80 دولارًا للبرميل خلال السنوات المقبلة - أعلى بكثير من متوسط سعر البرميل البالغ 58 دولارًا بين عامي 2015 و2021.