رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

هل تنجح رياضة الكريكيت في السعودية؟

الكريكيت
الكريكيت

تسعى المملكة العربية السعودية إلى إطلاق أكثر البطولات ربحًا في العالم بعد أن أعلن رئيس مجلس الكريكيت، الأمير سعود بن مشعل آل سعود، عن نيته في جعل السعودية "وجهة عالمية للكريكيت".

وجرت مناقشات بين ممثلي الحكومة السعودية وأصحاب فرق الدوري الهندي الممتاز، بما في ذلك حول إمكانية السماح للاعبين الهنود - الذين تم منعهم حتى الآن من المشاركة في مسابقات T20 الخارجية.

وبدأت المملكة العربية السعودية أيضًا في بناء علاقات تجارية في لعبة الكريكيت خلال السنوات الأخيرة، وفي أكتوبر الماضي، وافق المجلس الدولي للكريكيت على شراكة عالمية مع أرامكو السعودية، والتي تشمل المشاركة في نهائي بطولة العالم للتجارب بين الهند وأستراليا في البيضاوي في يونيو، وفي كأس العالم بالخريف الماضي. في فبراير الماضي، انضمت هيئة السياحة السعودية إلى أرامكو ضمن الرعاة الرئيسيين لشركة IPL.

هل تلقى لعبة الكريكيت شعبية في السعودية؟

نظرًا لتقدم السعودية في الرياضة بشكل عام، فإن لعبة الكريكيت ستعمل جيدًا للمملكة العربية السعودية، وهي حريصة جدًا على الاستثمار في الرياضة ونظرًا لوجودهم الإقليمي، فإن لعبة الكريكيت تبدو واضحة جدًا يجب متابعتها".

وسُئل الأمير سعود الشهر الماضي عما إذا كان يأمل في إطلاق دوري للكريكيت للمحترفين في البلاد، وقال: "ستكون هناك بطولات دوري على جميع المستويات، وليس دوريًا واحدًا"، وتابع "لقد طورنا علاقات رائعة مع مجلس الكريكيت الآسيوي، بالإضافة إلى بعض مجالس الكريكيت الدولية الناجحة ولاعبي الكريكيت الكبار على مستوى العالم. ثم قمنا بتعيين خبراء لمساعدتنا في تطوير نموذج للدوري. بالطبع، هناك حاجة إلى الكثير من البنية التحتية والتطوير، لكننا سنعلن عندما يحين الوقت ".

الكريكيت في السعودية

وتمثل درجات الحرارة الشديدة عقبة لا يمكن التغلب عليها خلال أشهر الصيف واستبعاد البرد لمنتصف الشتاء، فمن المرجح أن يكون مقر البطولة الجديدة هو شهري أكتوبر ونوفمبر. 

وسوف تقام بطولة كأس العالم ODI هذا العام، مثل أحداث T20 لعام 2021 و2022، في تلك الفترة ولكن لن يكون هناك المزيد من المسابقات العالمية حتى كأس العالم للكريكيت في جنوب إفريقيا وزيمبابوي في عام 2027.