رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

الغذاء السحري.. مجموعة أطعمة تعزز الصحة بشكل مذهل!

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

يقول الخبراء إنه على الرغم من عدم وجود "الغذاء السحري"، إلا أن بعضها قد يكون بمثابة تعزيز للصحة الطبيعية، وفيما يلي بعض من هذا الغذاء السحري.

السردين لصحة العظام

قد يكون السردين صغيرًا، لكن الأسماك الزيتية مليئة بأحماض أوميغا 3 الدهنية، حيث تحتوي حصة 100 جرام من السمك، والتي يمكن تناولها طازجة أو من القصدير، على 3 جرام - مما يجعلها واحدة من أغنى مصادر الدهون الصحية.

وأظهرت الدراسات أن أحماض أوميغا 3 الدهنية تقلل من خطر الإصابة بالكسر وتقلل من فقدان العظام، وتمتلئ الأسماك الصغيرة أيضًا بفيتامين د، مع 4 ميكروغرام (ميكروغرام) لكل 100 جرام - حوالي ثلث المدخول اليومي الموصى به.

هذا الفيتامين الحيوي أساسي لصحة العظام، وينظم كمية الكالسيوم والفوسفات في الجسم اللازمة للحفاظ على صحة العظام والأسنان والعضلات.

القهوة لعلاج الصداع

باعتدال، يمكن للقهوة أن تهدئ من ألم الرأس عن طريق تقييد الأوعية الدموية في الدماغ، ذلك لأن الألم الناجم عن الصداع يمكن أن يرجع جزئيًا إلى تورم الأوعية الدموية حول الدماغ.

هذا يسبب تغيرًا في تدفق الدم يمكن أن يؤدي إلى الصداع، لكن وجد أن الكافيين يقلل من إمداد الدماغ بالدم بنسبة 27%، وفقًا لدراسة أجريت عام 2009.

الثوم لعلاج نزلات البرد

يمكن اعتبار الثوم من الغذاء السحري المعزز للمناعة، حيث أظهر الباحثون أن الثوم يمكن أن يساعد في التخلص من سيلان الأنف والتهاب الحلق نتيجة لذلك.

يحتوي الثوم على مركبات الكبريت العضوي النشطة بيولوجيًا والتي يمكنها تحسين وظائف المناعة لديك، وفقًا لدراسة أمريكية عام 2012 نُشرت في مجلة Clinical Nutrition.

ووجدت الدراسة أن أولئك الذين تناولوا "الثوم" يعانون من أعراض نزلات البرد والإنفلونزا أقل، وشعروا بالمرض لأيام أقل من أولئك الذين تناولوا الدواء الوهمي، وكشفت دراسة أخرى استمرت 12 أسبوعًا في عام 2001 أن أولئك الذين تناولوا مكملات الثوم يوميًا لديهم نزلات برد أقل بنسبة 63 في المائة مقارنة بمجموعة الدواء الوهمي.

التفاح لعلاج مشاكل أمعائك

التفاح مليء بالألياف ويمكن أن يفعل المعجزات لأمعائك، ومثل العديد من الفواكه والخضروات، يحتوي التفاح على مزيج من الألياف القابلة للذوبان وغير القابلة للذوبان، وهذا المحتوى العالي من الألياف القابلة للذوبان هو الذي يمكن أن يخفف من الإمساك.

الموز مفيد لصحة القناة الهضمية

يعتبر الموز فاكهة أخرى مليئة بالفيتامينات الحيوية، بما في ذلك البوتاسيوم، ولكن الموز الأخضر قد يكون أفضل لأمعائنا، حيث يمر النشا المقاوم عبر الأمعاء الدقيقة غير مهضوم ثم يغذي البكتيريا النافعة في الأمعاء الغليظة، مما يساعد في مكافحة الإسهال.

هذا لأن الموز الأقل نضجًا، مثل التفاح، يحتوي على نوع من الكربوهيدرات لا يمكننا هضمه، لكن القولون يمكنه ذلك.