رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

4 نصائح للتمتع بالعيد من غير مشاكل في المذاكرة

النبأ

تزامنت إجازة عيد الفطر المبارك مع إمتحانات نهاية العام الدراسى ٢٠٢٢/٢٠٢٣، وهو مادفع ائتلاف أولياء أمور مصر، لإجراء استبيان حول، كيفية قضاء الإجازة، وكيفية التصرف مع أولادنا؟!

طرحت داليا الحزاوي،مؤسس إئتلاف أولياء أمور مصر، والخبيرة الأسرية، "كيفية قضاء إجازة العيد "فى منشور علي صفحة الإئتلاف، وتفاعل العشرات من أولياء الأمور مع المنشور.

 قالت وليه أمر إنها محتارة، تسمح لابنتها بالحصول على أجازة، ولاتلغي إجازة العيد، وتقضيها مذاكرة، خاصة أنهم فى سباق مع الزمن، فى محاولة لإنهاء المناهج والمراجعات.
وأضافت وليه أمر أخرى بإنهاء هتحاول  "تمسك العصا من النصف" تمنح بنتها إجازة من يوم الوفقة بعد الإفطار، وأول يوم العيد.

فحين قالت وليه أمر أخرى، الموضوع صعب، والوقت مش فى صالح الطلاب، وفى الأول والآخر،هما شباب ومضغوطين، بخلاف توتر الأعصاب، فمن الضرورى أخرج ابنى من الضغط، واحساس ابنى بفرحة العيد، وفى الوقت ذاته فرصة يفصل من جو المذاكرة والضغط العصبى.
أشارت داليا الحزاوي، إمتحانات نهاية العام الدراسي، تزامنت مع عيد الفطر المبارك،وأعياد الأقباط، مشيرة إلى أهمية هذا التوقيت لطلاب الثانوية العامة، من المراجعات النهائية، وهو ما يتطلب من الطلاب الحرص، علي إيجاد توازن بين الإستمتاع ببهجة العيد، والإهتمام بالمراجعات، خاصة أن هناك أزمة تواجه الطلاب خلال شهر رمضان، الذى يشهد ضعف فى تحصيل الطلاب، نتيجة مايشهده من تخبط فى مواعيد النوم والمذاكرة والصيام.
ووجهت الحزاوي عدة نصائح لطلاب الثانوية العامة وأولياء أمورهم، فى محاولة للتمتع بإجازة الأعياد وعدم التأثير على المذاكرة، تأتى فى مقدمتها:
١- يمكن السماح للأبناء بممارسة طقوس العيد من زيارات عائلية، وخروجات مع الأهل والأصدقاء لساعات معدودة، ثم العودة سريعا للمذاكرة باقي ساعات اليوم.

٢- وضع جدول للمذاكرة يتخلله أوقات للراحة.

٣- تجنب إلافراط في تناول الكحك والاكلات الدسمة، التي تسبب الخمول والكسل، واستبدالها بالفواكه.

٤- تهيئة الأسرة المناخ المناسب داخل المنزل للمذاكرة والتركيز، ويكون الزيارات العائلية في أضيق الحدود. 
وشددت الحزاوي، على ضرورة حصول طلاب الثانوية العامة، على قسط من   الراحة والإستمتاع بالعيد حتي يفصلوا عن أجواء المذاكرة، ويتمكنوا من إستعادة نشاطهم استعدادا لأهم فترة في ماراثون الثانوية العامة هي فترة المراجعة النهائية.
واختتمت الحزاوي:يجب على الآباء والأمهات التخفيف من حدة التوتر والضغط النفسي الذي يصيب الأبناء في تلك المرحلة وعدم تهويل الأمور فالثانوية العامة ليست نهاية المطاف بل هي خطوة لمرحلة جديدة، ويجب علي الأبناء الإجتهاد فلكل مجتهد نصيب.
ونصحت الحزاوى طلاب الثانوية العامة بتناول بعض الأطعمة التى تساعد علي التركيز، منها التوت، والحمضيات التى تساعد في تعزيز الأداء العقلي وتحسين وظائف المخ بشكل عام.

هذا بخلاف الشوكولاتة الداكنة ومنتجات الكاكاو، لما تحتويه منتجات الشوكولاتة والكاكاو التي تعمل علي زيادة تدفق الدم إلى عقلك وتحسين الذاكرة.

وشددت على ضرورة الحرص على الإكثار من شرب الماء من حيث تساعد على المحافظة على النشاط واليقظة.