رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

سر صورة الدب الواضحة على سطح كوكب المريخ

صورة الدب
صورة الدب

تظهر في بعض الصور الملتقطة من كوكب المريخ، صورة لوجه دب لطيف سواء كنا نتحدث عن تكوينات السحب أو الأبراج، فإن الخيال البشري قد تواصل على مدى آلاف السنين، في محاولة لإيجاد معنى فيما يبدو بلا معنى، تُعرف هذه الظاهرة باسم باريدوليا pareidolia والتي أدت إلى بعض "الاكتشافات" المثيرة في التاريخ.

بطبيعة الحال، فإن ظهور الرحلات الفضائية والأقمار الصناعية يعني وجود المزيد من السماء والفضاء الخارجي لفحصهما أكثر من أي وقت مضى، وقد ساهم هذا في مشاهد أيقونية مثل الوجه على سطح كوكب المريخ وسديم رأس الحصان. تشمل الأمثلة الأقل شهرة، وإن لم تكن أقل إثارة؛ المظهر الجانبي لفيل وملعقة عائمة، وكلاهما على سطح كوكب المريخ.

الباريدوليا على الأرض 

الباريدوليا هي ظاهرة رائعة يواصل العلماء دراستها، وهو يؤثر على الناس لرؤية الوجوه والتشكيلات الغريبة في السماء والأجرام السماوية والفضاء الخارجي، كما أنه يفسر صورًا أخرى غير متوقعة. 

وبعض الأمثلة أكثر شهرة من غيرها، حتى أنها تربح فئة كاملة من الدراسة، ولكن عندما تنتقل باريدوليا إلى الفضاء الخارجي، تميل الأشياء إلى الانتقال من معجزة إلى كائنات خارج كوكب الأرض. خذ على سبيل المثال الحالة الغريبة للوجه على كوكب المريخ، والذي تم تصويره لأول مرة في عام 1976 بواسطة Viking 1، وهو مساح عالمي للمريخ.

هضبة قديمة وتلة مكسورة

في 25 يناير 2023، أصدر علماء الفلك في جامعة أريزونا صورة لسطح المريخ تبدو لطيفة ومحبوبة، حيث تنقل الصورة بادينغتون بير من فمه المبتسم إلى أنفه الزر وعينيه الصغيرتين، حيث التقطت الصورة في 12 ديسمبر 2022 بواسطة مركبة استطلاع المريخ المدارية (MRO) التابعة لوكالة ناسا بينما كانت تحلق على ارتفاع 156 ميلًا فوق سطح الكوكب.

ما الذي يحدث في هذه الصورة؟ 

يقول بيان نُشر في صفحة تجربة التصوير عالية الدقة التابعة لجامعة أريزونا هذا عن هذا الحيوان السمين: "هناك تل بهيكل انهيار على شكل حرف V (الأنف)، وحفرتان (العينان)، ودائرة دائرية نمط الكسر (الرأس). قد يكون نمط الكسر الدائري ناتجًا عن استقرار الرواسب فوق فوهة مدفونة، كما يفترض الباحثون أننا يمكن أن ننظر إلى فتحة طينية أو فتحة بركانية مع ترسبات من الحمم البركانية أو الطين.

بالطبع، لا يوجد شيء مثالي في الحياة، حيث يفقد وجه الدب بكوكب المريخ بضع قطع مهمة أساسية لنجاحك، أي أن الدب الصغير بات يفتقر إلى آذانه الناعمة، بسبب تغيرات جوية في كوكب المريخ.