رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

حدث في 21 رمضان... رحيل السلطان عثمان الأول

النبأ

شهد شهر رمضان العديد من الأحداث التي غيرت التاريخ الإسلامي عبر العصور،ونتناول في السطور التالية أبرز ما حدث في 21 رمضان.

رحيل السلطان عثمان الأول

يعد السلطان عثمان بن أرطغرل (أرطُغرل) أو (عثمان الأول) بن سليمان شاه (656 هـ/1258م - 1326م)، مؤسس الدولة العثمانية وأول سلاطينها، وزعيم الأتراك من السلجوقيين في بثنيا عام 1288م، وإليه تنسب، وقد استمرت إلى ما بعد الحرب العالمية الأولى عام 1919م. شهدت سنة مولده غزو المغول بقيادة هولاكو لبغداد وسقوط الخلافة العباسية.

وعرف عنه أنه كان محسنًا للفقراء والمساكين، حتى قيل: إنه كان يجمع أنواع الطعام وأصناف الحلوى لهم، ويطبخ لهم بعد كل ثلاثة أيام سماطًا عظيمًا يأكل منه الخاص والعام ممن ذكر وغيره.

وبلغ من حبه للإنفاق أنه ما ترك عند موته سوى فرس وسيف ودرع ونحو ذلك من اللباس والفراش، كما بقيت أوقافه من الخيل والغنم تتناسل قرونًا طويلة، أبقتها ذريته تيمنًا وتبركًا.

النبي يعقّ عن حفيده الحسن بن علي

في مثل هذا اليوم 21 من رمضان 3هـ 652م عقّ النبي محمد، أي ذبح عقيقة، وهو ما يُذبح يوم سابع المولود، عن الحسن ابن على زوج ابنته فاطمة الزهراء -رضى الله عنهم-، وهو يوم سابعه، وحلق النبي، عليه الصلاة والسلام، شعره وأمر أن يتصدّق بزنة شعره فضة.