رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

ما هو مستقبل حوسبة الدماغ؟ وهل يمكن التحكم في أفكار البشر؟

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

تثير حوسبة الدماغ ضجة كبيرة هذه الأيام، سواء كنا نتحدث عن أجهزة يمكن ارتداؤها أو تركيبات دائمة، وتهدف هذه الأجهزة إلى مساعدة البشر على التفاعل دون استخدام اليدين مع أحدث التقنيات، وغالبًا ما يؤدي ذلك إلى تحسين أدائهم الجسدي. 

على سبيل المثال، لدىإيلون ماسك خطط رئيسية لشركة Neuralink ، لابتكار أجهزة حوسبة الدماغ مثل استعادة البصر للمكفوفين و"وظائف الجسم بالكامل" لمن يعانون من إصابات في النخاع الشوكي.

وحتى أن إيلون ماسك الرئيس التنفيذي الجديد لتويتر قد تعهد بالتخلص من الأخطاء بمجرد التخلص من الخلل في الجهاز، ويبقى أن نرى ما إذا كان هذا سيحدث، ولكن هناك شيء واحد مؤكد، وهو أن وضع شريحة Neuralink في رأسه سيثبت أنه متأكد من تلك التقنية، وقال: نحن نتحدث عن جراحة الدماغ المفتوح.

لكن الإعلان الأخير قد يغير مستقبل تكنولوجيا التحكم في التفكير، حيث نجح الباحثون في تثبيت أجهزة تحكم عبر الأوردة الوداجية لأربعة مرضى، وتبدو النتائج واعدة، فإليك كل ما تحتاج لمعرفته حول الابتكار وما قد تعنيه حوسبة الدماغ للأشخاص المصابين بالشلل.

الأمل في علاج الظروف المستعصية

التصلب الجانبي الضموري (ALS) هو مرض تنكسي عصبي يهاجم الخلايا العصبية في النخاع الشوكي والدماغ، وهو مرض ليس له علاج ويؤدي إلى تدهور تدريجي للخلايا العصبية الحركية، مع فقدان هذه الخلايا العصبية، حيث يصبح الجسم بشكل متزايد غير قادر على التحكم في حركات العضلات، وبمرور الوقت، يؤدي المرض إلى عدم القدرة على الأكل أو التحدث أو الحركة أو التنفس.

لحسن الحظ، يتابع العلماء الآن خط بحث جديد واعد ابتكر جهاز يمكن أن يساعد المرضى الذين يعيشون مع المرض والذي يُعرف باسم Stentrode ، ويسمح الجهاز للأشخاص المصابين بالشلل بالتحكم في التقنيات المساعدة من خلال أفكارهم فقط. 

مستقبل تكنولوجيا التحكم في الأفكار

كيفية زرع تلك الأجهزة، وكان المشاركون قد زرعوا Stentrode في وريد كبير يُعرف باسم الجيب السهمي العلوي، والذي يساعد في تصريف السوائل من الدماغ إلى الوداجي؛ نظرًا لأن الوريد يقع بجوار القشرة الحركية، فهو المكان المثالي للجهاز لقراءة الإشارات العصبية.

يتميز Stentrode بمظهر هيكل يشبه الشبكة ويضم 16 قطبًا كهربائيًا، حيث يستخدم الأطباء قسطرة لتغذية الجهاز، عبر الوداجي، في الجيب السهمي العلوي، وبمجرد الوصول إلى الموقع الصحيح، يقومون بتوسيع الشبكة لتستقر على طول جدار الجيوب الأنفية. 

ويمتد سلك من الأقطاب إلى جهاز إلكتروني موجود في الصدر، ويقوم هذا الجهاز بإرسال إشارات الدماغ وتسجيلها وإرسالها إلى جهاز كمبيوتر.