رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

التموين: مصر تستورد 45% من القمح.. وموسم الحصاد يستمر 4 أشهر

وزارة التموين والتجارة
وزارة التموين والتجارة الداخلية

قال رئيس جهاز تنمية التجارة الداخلية بوزارة التموين، إبراهيم عشماوي، إن مصر من الدول الكبيرة التي لديها احتياطات آمنة من السلع الاستراتيجية والأساسية.

وأشار إلى أن 45% من الاستهلاك المصري للقمح يتم استيراده من الخارج، موضحا أن موسم حصاد القمح المحلي بدأ بالفعل ويستمر لمدة 4 أشهر.

وقال إن احتياطي مصر من القمح يتجاوز 3 أشهر ونصف، بالإضافة إلى ذلك يتجاوز احتياطي الزيوت 4 أشهر، والأرز 3.3 أشهر.

وتابع: «هناك تأمين كبير لاحتياجات مصر من السلع الأساسية، مع تنويع مصادر الإمداد لتأمين احتياجات البلاد مع استمرار الحرب الروسية الأوكرانية، والتغيرات الجيوسياسية والمناخية».

وحول موقف مصر من اتفاقية تصدير الحبوب، أوضح عشماوي، أن «هناك مراجعات لكافة الاتفاقيات التي تشارك فيها مصر، ويتم التركيز على الأثر الاقتصادي جراء التواجد في مثل هذه الاتفاقيات»، مضيفا أن الدراسات أثبتت عدم وجود قيمة مضافة لصالح مصر، بالتالي تم إرسال خطاب لمجلس الاتفاقية بعدم التواجد في الفترة القادمة.

وذكر أن مصر تلقت أكثر من طلب للتواجد في الاتفاقية ضمن أطراف الاتفاقية، وهذا الأمر قيد الدراسة بالتنسيق مع وزارتي «الخارجية» و«التجارة والصناعة».

وبالنسبة لبورصة السلع المصرية، قال عشماوي، إنه بدأ التداول في هذه البورصة على سلعة القمح في نوفمبر 2022، فيما سيتم طرح سلعة الذرة خلال الأسبوع الحالي، وهناك سلع أخرى ستطرح تباعا.