رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

شكل ومواصفات وتوزيع درجات مادة الرياضيات "الماث" للصف الرابع الابتدائي

شكل ومواصفات وتوزيع
شكل ومواصفات وتوزيع درجات مادة الرياضيات "الماث"

يحتاج الكثير من أولياء أمور الصف الرابع الإبتدائي، لمعرفة شكل ومواصفات ورقة الامتحان لمادة الرياضيات، للفصل الدراسي الثاني، وتوزيع درجات الأسئلة، لتدريب الطلاب على نمط الامتحان.

ومن جانبه أعد أولياء أمور مدارس مصر، تقريرا تفصيليًا حول شكل ومواصفات ورقة الامتحان الترم الثاني من العام الدراسى 2023، وفقا لما أصدرته وزارة التربية والتعليم مؤخرًا.

يوضح إبراهيم محمد مؤسس أولياء أمور مدارس مصر، مواصفات ورقة الامتحان لمادة الرياضيات للمدارس العربى والماث للتجريبيات واللغات.

 تتكون ورقة الامتحانات من أربع مجموعات من الأسئلة، السؤال الأول: يتم احتسابه بـ "٧" درجات، وهيكون من اختيار من متعدد، وهيتكون من(٧) نقاط، كل نقطة بدرجة واحدة.

السؤال الثاني، أكمل مايلي: هيحتسب درجاته من ٨ درجات، وهيتكون من (٨) مفردات، كل مفرد بدرجة واحدة.

السؤال الثالث، هيحتسب بـ٧ درجات مقسم إلى اختار هتكون (٤) مفردات، ووصل هتكون (٣) مفردات كل مفرد بدرجة واحدة.

السؤال الرابع اسئلة مقالية، يحتسب ب٨ درجات، مكون من (٤) مفردات، وهتكون كل مفردة بدرجتين.

إجمالي درجات الورقة الامتحانية لرابعة ابتدائي لآخر العام (٣٠) ثلاثون درجة.

وأشار “إبراهيم” إلى أنه سيقوم واضعى الامتحان بمراعاة وضع الأسئلة تحتوي على عمليات حسابية وإحصاء وهندسة، وفقا للمواصفات المقررة.

وأضاف "إبراهيم" حول رأى المدرسين على شكل ومواصفات ورقة امتحانات الرياضيات للصف الرابع الابتدائي، وأفضل طريقة لتدريب الطلاب على شكل الامتحان، أعرب أغلبهم أنهم في سباق مع الزمن للانتهاء من المنهج، ومحاولة التدريب على شكل الإمتحانات، وأرجعوا ذلك لكبر حجم المنهج، وهو ما يجبرهم عند تدريب الطالب على ورقة الأسئلة التركيز على الأجزاء الأصعب في المنهج وخصوصًا التي تحتاج إلى تفكير وعمليات حسابية سريعة، خاصة فى ظل عدم السماح  للطالب بإستخدام الآلة الحاسبة.

ونوهت سماح الحبشى مؤسس أولياء أمور مدارس مصر، إلى ضرورة إلتزام جميع الإدارات، وواضعى الإمتحانات بالمواصفات الرسمية لورقة الإمتحانات، حيث تبيّن لأولياء أمور مدارس مصر، ومن خلال رصده  لامتحانات الترم الأول، والعام الماضي عدم إلتزام بعض الإدارات بالمواصفات.

وأشارت إلى أهمية تبسيط وتنسيق ورقة الامتحان، ومراعاة أن تتناسب مع عمر طفل لديه عشر سنوات، حيث أن بعض الإدارات التعليمية بمحافظات مختلفة  نجد أن عدد ورق الامتحان.

وصل لأربع (٤) ورقات لمنح الطالب مساحة كافية للحل وتكون الاسئلة واضحة، ولكن عدد الورق الزائد بيصيب الطالب برهبه من كبر حجم الامتحان، هذا فى الوقت الذى قامت فيه بعض الإدارات بتقليص حجم الامتحان فى ورقتين، وهو ما شكل عائقا أمام الطالب فى قراءة الاسئلة.

كذلك نؤكد على ضرورة تبسيط وتنسيق الورقة الامتحانية، ومراعاة نفسية الطفل عند النظر إلى الامتحان، وخصوصًا مع كم المعلومات التي أخذها في فترة قصيرة.

وناشدت “الحبشى” وزارة التربية والتعليم، بسرعة نشر النماذج الاسترشادية للإمتحانات، ومراجعتها جيدا، مع إلزام واضعي الامتحانات بالمواصفات الرسمية لورقة الامتحانات، فلا يجوز لاحد التجويد، مع مراعاة عقلية الطلاب، والفروق الفردية الكبيرة بين الطلبة.