رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

موظفون في سامسوج سربوا بيانات حساسة عبر شات "جي بي تي"

 سامسونغ
سامسونغ

كشفت تقارير جديدة عن أن ثلاثة موظفين على الأقل من موظفي سامسونج قاموا بتسريب بيانات حساسة خلال استخدامهم لشات جي بي تي.

وقد يبدو شات جي بي تي كأداة يمكن أن تكون مفيدة لمجموعة من مهام العمل. ولكن قبل أن تطلب من شات بوت تلخيص المذكرات المهمة أو التحقق من عملك بحثًا عن الأخطاء، يجدر بك أن تتذكر أن أي شيء تشاركه مع شات جي بي تي يمكن استخدامه لتدريب النظام، وربما يظهر في ردوده على المستخدمين الآخرين. 

هذا شيء ربما كان ينبغي على العديد من موظفي سامسونج أن يكونوا على دراية به قبل أن يُشاركوا معلومات سرية مع شات بوت.

وبعد فترة وجيزة من بدء قسم أشباه الموصلات في سامسونج السماح للمهندسين باستخدام شات جي بي تي، سرب الموظفون معلومات سرية إليه في ثلاث مناسبات على الأقل، وفقًا لمجلة The Economist Korea. 

وبحسب ما ورد طلب أحد الموظفين من شات بوت التحقق من شفرة مصدر قاعدة البيانات الحساسة بحثًا عن الأخطاء، وطلب آخر تحسين الكود، وقام ثالث بتغذية اجتماع مسجل في شات جي بي تي.

شات جي بي تي

وتشير التقارير إلى أنه بعد التعرف على الأخطاء الأمنية، حاولت سامسونج الحد من مدى الأخطاء المستقبلية من خلال تقييد طول رسائل شات جي بي تي للموظفين إلى كيلوبايت أو 1024 حرفًا من النص. ويقال أيضًا أن الشركة تحقق مع الموظفين الثلاثة المعنيين وتبني روبوت الدردشة الخاص بها لمنع حوادث مماثلة، حسب موقع إن غادجيت.

وتنص سياسة بيانات شات جي بي تي على أنه ما لم ينسحب المستخدمون صراحةً، فإنه يستخدم مطالباتهم لتدريب نماذجه. وتحث OpenA، مالكة برنامج chatbot، المستخدمين على عدم مشاركة المعلومات السرية مع شات جي بي تي في المحادثات لأنه "غير قادر على حذف مطالبات معينة من سجلك". الطريقة الوحيدة للتخلص من معلومات التعريف الشخصية على شات جي بي تي هي حذف حسابك، وهي عملية قد تستغرق ما يصل إلى أربعة أسابيع.