رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

تدشين أول حافلة كهربائية بالمدينة المنورة

تدشين أول حافلة كهربائية
تدشين أول حافلة كهربائية بالمدينة المنورة

أعلنت الهيئة العامة للنقل، عبر حسابها الرسمي على موقع تويتر، عن تدشين أول حافلة كهربائية في المدينة المنورة لخدمة قاصدي المسجد النبوي الشريف وسكان المدينة المنورة، بهدف تبني وسائل النقل الحديثة والصديقة للبيئة.

وذكرت هيئة النقل في بيان صحفي عبر تويتر: دشّن الأمير فيصل بن سلمان بن عبد العزيز أمير منطقة المدينة المنورة بحضور وزير النقل والخدمات اللوجستية رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للنقل المهندس صالح بن ناصر الجاسر، خدمات الحافلة الكهربائية في المدينة المنورة، وهي إحدى النماذج الحديثة لوسائل النقل العام الصديقة للبيئة، التي تقدم خدماتها لزوار المسجد النبوي وسكان المنطقة، وحضر التدشين معالي أمين المنطقة المهندس فهد بن محمد البليهشي، والرئيس التنفيذي للشركة السعودية للنقل الجماعي (سابتكو) المهندس خالد الحقيل.

وأوضحت الهيئة أن الحافلة الكهربائية الجديدة تعد إحدى مشاريع الهيئة العامة للنقل التي تنفذها بالشراكة مع هيئة تطوير منطقة المدينة المنورة وأمانة المنطقة، وتأتي امتدادًا للتجارب التي تعمل الهيئة على تطبيقها بهدف تفعيل تقنيات النقل الحديثة الصديقة للبيئة.

وكشف النقل عن أبرز مزايا الحافلة الكهربائية الجديدة، والتي من أبرزها كفاءتها العالية وقدرتها التشغيلية الكبيرة، حيث يمكنها السير لمسافة 250 كيلو مترًا في الشحنة الواحدة، كما تقدّم الخدمة الجديدة أكثر من 16 رحلة يوميًا على مدار 18 ساعة.

ومن مزايا داخلية الحافلة الكهربائية أنها تحتوي على نظام تكييف هواء متطور، وشاشات عرض تعمل على توضيح تفاصيل الرحلة، بالإضافة إلى تخصيص مجموعة من المقاعد لخدمة الأشخاص ذوي الإعاقة.

يُذكر أن الحافلة الكهربائية تأتي ضمن مستهدفات الإستراتيجية الوطنية للنقل والخدمات اللوجستية، الهادفة إلى تبني الوسائل والتقنيات الحديثة في أنشطة وخدمات النقل، والعمل على خفض الانبعاثات الكربونية بنسبة 25٪ ورفع حصة استخدام وسائل النقل العام في المملكة إلى 15% بحلول 2030، والإسهام في رفع جودة الحياة في المدن المركزية، من خلال وسائل نقل صديقة للبيئة.