رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

الشعر الأبيض يزعجكِ.. اعرفي أسباب ظهوره لمنعها

الشعر الأبيض
الشعر الأبيض

يرتبط الشعر الأبيض بعملية الشيخوخة، لذلك من المحبط اكتشافه في منتصف العشرينيات أو أوائل الثلاثينيات، ويحدث الشعر الأبيض أو الرمادي نتيجة تساقط صبغات الشعر.
يظهر الشيب عندما تقل صبغة الشعر بشكل ملحوظ، ويصبح أبيضًا تمامًا عندما لا يتوفر صبغة. لسوء الحظ، لا يزال السبب الجذري لهذه الحالة غير معروف.

ما الذي يسبب الشعر الأبيض؟

يحدث نمو الشعر عندما يتم دفع الخلايا القديمة للخارج بواسطة بصيلات الشعر بسبب إنتاج خلايا جديدة، ويحدث على ثلاث مراحل: النمو (طور التنامي)، والتوقف (التراجع)، والراحة (التيلوجين).
خلال فترة الراحة، يتقدم شعرك في السن ويتساقط، وتنمو خيوط جديدة في مكانه، وينتج صبغة الشعر عن طريق الميلانين، الذي يتكون من الخلايا الصبغية.
التصبغ في الشعر، على عكس الجلد، ليس مستمرًا، حيث أن الشعر يكون نشطًا في مرحلة “التنامي”، ويقل التصبغ في مرحلة “التراجع” ويغيب تمامًا في مرحلة “التيلوجين”.
ترجع أسباب تغير لون الشعر مع تقدم العمر إلى التغيرات في خلايا الجلد والهرمونات، أو عوامل صحية أخرى، مثل: مشاكل الغدة الدرقية، ونقص الحديد، واليود وفيتامين (ب 12) قد يتسببان أيضًا في ظهور الشعر الرمادي.
مع تقدم العمر، تقل كمية الصبغة المحقونة في كل خصلة من الشعر، وهذا هو السبب في أنها تتحول في النهاية إلى اللون الرمادي والأبيض.

كيفية التخلص من الشعر الأبيض: حتى لا تبدو متقدمًا في العمر | العلوم للعموم
الشعر الأبيض

يحدث ظهور الشيب في وقت مبكر نتيجة للعوامل التالية:
1. الجينات:

الجينات هي العامل المهيمن في تحديد العمر الذي يفقد فيه شعرك الصبغة. بالنسبة لبعض الناس، يمكن أن يحدث هذا حتى قبل بلوغهم العشرين من العمر، وبالنسبة للآخرين، يمكن أن تظهر الخصل الأبيض في وقت متأخر إلى حد ما.

2. نقص الميلانين:

في معظم الحالات، يكون نقص الميلانين هو السبب الرئيسي لتبييض الشعر. يعتمد إنتاج الميلانين على التغذية السليمة ومكملات البروتين. يؤدي نقص هذه العناصر الغذائية إلى انخفاض الميلانين إلى ما دون المستويات المقبولة.

3. الهرمونات:

تشير الأبحاث إلى أن عدم التوازن في الهرمونات يمكن أن يؤدي إلى أو يؤدي إلى تفاقم شيب الشعر المبكر. إذا كان لديك شيب مفرط في الشعر ولست متأكدًا من وجود خلل هرموني، فيرجى استشارة طبيبك.

4. حالات طبيه:

يمكن أن تؤدي بعض الحالات الطبية الأساسية إلى فقدان الصبغة في شعرك، مثل أمراض المناعة الذاتية مثل البهاق وفقر الدم الخبيث وأمراض الغدة الدرقية ومتلازمات الشيخوخة المبكرة.

5. نقص الفيتامينات والمعادن:

قد يؤدي نقص الحديد وفيتامين د وحمض الفوليك وفيتامين ب 12 والسيلينيوم أيضًا إلى تبييض بصيلات الشعر. تم العثور على نقص في فيتامين ب 12 وحمض الفوليك، إلى جانب انخفاض مستويات البيوتين، لدى الأشخاص الذين يعانون من شيب الشعر المبكر.

6. الضغط العصبي أو النفسي:

يلعب الإجهاد العاطفي دورًا أيضًا، حيث أظهرت الدراسات أن الحمل التأكسدي الناجم عن الإجهاد النفسي يمكن أن يؤدي إلى شيب الشعر المبكر.

7. مواد كيميائية:

في بعض الأحيان، قد يتسبب استخدام الشامبو والصابون وصبغات الشعر وما إلى ذلك في حدوث هذه المشكلة بشكل مباشر، وقد ينتج عن ذلك أيضًا بعض التهابات الحساسية.

8. الاكسدة:

يمكن أن يسبب الإجهاد التأكسدي شيبًا مبكرًا، ويحدث بسبب الإنتاج المفرط للمواد المؤكسدة في الجسم، والتي تتأثر أيضًا بعوامل خارجية، مثل: الأشعة فوق البنفسجية، أو التلوث، أو العوامل العاطفية، أو الأسباب الالتهابية.

9. بيروكسيد الهيدروجين:

تنتج بصيلات الشعر كميات صغيرة من بيروكسيد الهيدروجين، والتي تتراكم مع مرور الوقت على الشعر، حيث يتحول لون الشعر إلى اللون الأبيض ويتحول إلى اللون الرمادي.