رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

سوري من طفل لاجئ إلى أصغر لاعب شطرنج في منتخب ألمانيا

 أصغر لاعب شطرنج
أصغر لاعب شطرنج في منتخب ألمانيا

حسين بسو طفل سوري أجبرته ظروف الحرب الرهيبة على مغادرة بلده ومنزله في سوريا، لينضم إلى عائلته في رحلة صعبة وشاقة. على الرغم من صغر سنه والظروف المحيطة الصعبة، فقد طلب من والده أن يعلمه الشطرنج الذي كان يتابعه بشغف عندما كان يشاهد والده في جلسات لعبه الشيقة.
حسين بسو، طفل سوري، أتقن لعبة الشطرنج بمهارة كبيرة أذهلت كل من حوله بسبب ذكاءه الكبير وصغر سنه. بدأ يتعلم اللعبة في سن الرابعة حتى أتقن الحركات الأساسية، وبدأ في تصحيح من حوله وإخبارهم بالحركات الصحيحة للفوز.

حقق حسين بيسو نجاحًا كبيرًا في لعبة الشطرنج، حتى تأهل للمشاركة مع المنتخب الألماني للشطرنج، وهو في سن الحادية عشرة فقط، للمشاركة في كأس أوروبا الوسطى المعروف باسم كأس ميتروبا في كرواتيا، مما جعله أصغر لاعب. لاعب ألماني في تاريخ اتحاد الشطرنج الألماني.

 أصغر لاعب شطرنج في منتخب ألمانيا 


كشف والد بيسو، في تصريحات صحفية، أنه بعد أن استقرت الأسرة السورية في بلدة ليبشتات غربي ألمانيا عام 2016، كان أول ما فعله مصطفى هو شراء الشطرنج والعثور على نادٍ للشطرنج للشباب. من أجل أن يلعب ابنه في البلدة الصغيرة، ليتفوق على زملائه الأطفال على الرغم من عدم قدرته على التحدث باللغة الألمانية، أوصى المدربون بأن يذهب الطفل البالغ من العمر ست سنوات إلى نادٍ على مستوى الولاية.

بدأ بيسو المشاركة في البطولات، وحصل على المركز الأول في المسابقة الألمانية لأقل من عشر سنوات عام 2020، ثم المركز الثالث في بطولة العالم تحت سن 12، العام الماضي.