رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

الصين تهدد برد حازم على لقاء رئيس مجلس النواب الأمريكي ورئيسة تايوان

رئيس مجلس النواب
رئيس مجلس النواب الأمريكي ورئيسة تايوان

قالت الصين اليوم الخميس، إنها ستتخذ "تدابير حازمة وقوية" بعد لقاء رئيس مجلس النواب الأمريكي كيفين ماكارثي برئيسة تايوان تساي إنغ وين، في الولايات المتحدة.

وقالت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الصينية ماو نينغ: "ستتخذ الصين إجراءات حازمة وقوية للدفاع بعزم عن سيادتها الوطنية وسلامة أراضيها".
وأمس الأربعاء، التقى مكارثي برئيسة تايوان في كاليفورنيا، ليصبح أكبر شخصية أمريكية تلتقي برئيس تايوان على الأراضي الأمريكية منذ 1979 رغم التهديد بالانتقام من جانب الصين.
ورحب مكارثي برئيسة تايوان خلال اجتماعهما في مكتبة رونالد ريغان الرئاسية في سيمي فالي بولاية كاليفورنيا قرب لوس انجليس. ويأتي مكارثي ثالثًا في ترتيب السلطة في الولايات المتحدة، بحكم منصبه.
وندد متحدث باسم وزارة الخارجية الصينية بالاجتماع، واتهم الولايات المتحدة بالتواطؤ مع انفصاليين يسعون إلى "انفصال تايوان"، وقال إنها تنتهك تعهداتها حول الجزيرة. وجاء الاجتماع في وقت يشهد تدهورًا في العلاقات الصينية الأمريكية، وقال العديد من المحللين، إن العلاقات بين البلدين بلغت أسوأ مراحلها منذ بداية العلاقات الدبلوماسية بين البلدين في 1979.

ولا ترتبط واشنطن بعلاقات رسمية مع تايوان، ولكنها ملزمة بموجب القانون بتزويد الجزيرة بوسائل للدفاع عن نفسها، وقد كثفت تفاعلاتها مع تايبه في السنوات الماضية، مع زيادة ضغط بكين على الجزيرة.