رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

4 مطالب لحملة معا نستطيع

استغاثة للسيسي: التعليم ترفع شعارات يستحيل تطبيقها والطالب فى صراع دائم

الرئيس عبد الفتاح
الرئيس عبد الفتاح السيسي

أطلقت حملة "معا نستطيع" استغاثة للرئيس عبد الفتاح السيسي، تطالبه بالنظر فى 4 مطالب متعلقة بالمنظومة التعليمية، متهمة وزارة التعليم بأنها تطلق شعارات لا تطبق على أرض الواقع، ويستحيل تطبيقها بهذا الأسلوب المتبع.

 وأشارت الاستغاثة، إلى أن حضارة الأمم تقاس بجودة التعليم المقدم للطالب، ومدى استفادته من محتوى المنهج استفادة حقيقية تطور من قدراته العقلية، ومن خبراته التعليمية.

وجاءت فى مقدمة المطالب:

١-  النظر فى حجم المناهج، خاصة بعد أن أصبح مقياس الوزارة للمناهج بالكم وليس بالكيف،  مما يؤدي إلى ضغط الطالب بكم كبير من الدروس دون استفادة حقيقية من المحتوى المقرر، مع عدم مراعاة كم المناهج مع الوقت الفعلي المخصص لتدريسها، فهناك علاقة طردية بين المدة الزمنية للعام الدراسي وعدد الدروس المقررة فى المناهج.

وتتعجب "حملة معا نستطيع" من الشعارات التي ترفعها الوزارة، أنها تسعى إلى تنمية مهارات التفكير العليا لدى الطالب، والتحول من الحفظ إلى المستويات العليا من الفهم والتحليل للمنهج وتطوير عقلية الطالب، وهو ما يصعب حدوثه فى ظل كم المنهج  والوقت الذي لا يتناسب معه، وبذلك أطلقت التعليم  شعارات لا تطبق على أرض الواقع، ويستحيل تطبيقها بهذا الأسلوب المتبع، ويظل الطلبة في صراع بين المناهج والوقت من أجل الإنتهاء من المناهج قبل الامتحانات ولا يوجد وقت للمراجعة.
 

٢-عدم وجود كتب رسمية لبعض المواد التي بها نجاح ورسوب والمطلوب البحث عن مصادر خارجية لهذه الكتب، وهو ما أدى لمزيد من الضغوط المادية  على أولياء الأمور، واستمرار للمأساة التي عانا منها الطالب والضغوط التي تعرض لها.
 

٣-جاءت جداول الامتحانات لتزيد من معاناة الطالب ووضعه تحت ضغط غير عادل، وتغتصب حقه في تحديد مصيره حيث إن جداول امتحانات الشهادة الإعدادية، وهي سنة فارقة يتحدد من خلالها استمرار الطالب في التعليم العام أو تحوله للتعليم الفني من خلال مجموع درجاته في هذه السنة، وهو ماتم تجاهله، ووضع جداول تعجيزية دون مراعاة قدرات الطلبة والضغط الذى يتعرض إليه خلال العام الدراسي.

فجاءت الجداول بأسلوب تعجيزي يسلب منهم حرية الإبداع والتفكير والفهم حيث لا يوجد فاصل يوم واحد بين المادة والمادة، والأسوأ من ذلك وهو اختبار الطالب في مادتين في اليوم الواحد.

ولذلك نلتمس من سيادتكم التكرم بتوجية تعليمات لوزارة التربية والتعليم  بمراعاة وجود فاصل يوم بين المادة والمادة التي تليها، أو فاصل يوم بين الامتحانين والامتحانات التي تليها.

٤- إتاحة الامتحانات طول النهار لأبناؤنا فى الخارج، مراعاة لظروفهم، وتتجنبا لتكرار أخطأ الفصل الدراسي الأول.