رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

صبري عبد الحفيظ: أعداد السياح الصينيين إلى مصر هزيلة جدًا مقارنة بالعلاقات التاريخية بين البلدين

الكاتب الصحفي صبري
الكاتب الصحفي صبري عبد الحفيظ

قال الكاتب الصحفي صبري عبد الحفيظ، مساعد رئيس تحرير مجلة الإذاعة والتليفزيون، إن العلاقات المصرية الصينية علاقات مميزة؛ لأن الدولتين من أقدم الدول الموجودة على الكرة الأرضية، فكل دولة لها تاريخ عريق وحضارة عريقة يشهد بها القاصي والداني على مستوى العالم كله.

وأضاف في لقاء ببرنامج «صباح البلد» المُذاع على قناة صدى البلد، في ضيافة الإعلامية المميزة هند النعسانى، أن العلاقات المصرية الصينية في العصر الحديث مميزة جدًا، ودائمًا في تطور وهذا يصب في مصلحة البلدين.

وأوضح «عبد الحفيظ» أن الرئيس السيسي حرص على التنويع في علاقات مصر الخارجية منذ توليه حكم البلاد من أجل ضخ استثمارات في السوق المصرية، لافتًا إلى أن الإدارة المصرية توجهت نحو الصين باعتبارها من القوى الاقتصادية الكبرى في العالم ومنتجاتها وشركاتها ومستثمرينها متواجدين في كافة أنحاء العالم.

وتابع: «الرئيس استغل فرصة أن الصين تحاول توسيع قاعة استثماراتها في منطقة الشرق الأوسط والقارة الإفريقية وزار الصين عدة مرات كما زار الرئيس الصيني القاهرة».

وأشار الكاتب الصحفي صبري عبد الحفيظ، إلى أن العلاقات المصرية الصينية تشهد تطورًا كبيرًا، حيث توجد استثمارات صينية في محور تنمية قناة السويس وفي غالبية المناطق الصناعية المنتشرة في مصر.

واستكمل «عبد الحفيظ» حديثه لـ«صدى البلد»، قائلًا: «ولكن في القطاع السياحي هذا التعاون وحجم العلاقات مش واخد حجمه الطبيعي، فالصين رغم أنها من أكبر الدول المصدرة للسياحة في العالم، ويصل الحجم إلى 150 مليون سائح صيني سنويًا يزور المدن السياحية حول العالم، علاوة على أن السائح الصيني الأكثر إنفاقًا بين كافة السائحين؛ إلا أن نصيب مصر لا يزيد على 300 ألف سائح سنويًا وفقًا لتقديرات وزارة السياحة».

واختتم صبري عبد الحفيظ، حديثه: «هذا رقم هزيل جدًا بالنسبة لحجم العلاقات بينا وبين الصين والترابط الواضح بين الشعبين».