رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

ما هو القولون العصبي وما هي أعراضه المحرجة؟

القولون العصبي
القولون العصبي

يصادف شهر أبريل شهر التوعية بمتلازمة القولون العصبي (IBS)، مما يوفر فرصة لمعرفة المزيد عن الحالة وكيف يمكن أن تؤثر على الأشخاص في حياتهم اليومية، حيث تسبب متلازمة القولون العصبي مشكلة في طريقة عمل أمعائك أو أمعائك.

والقولون العصبي حالة شائعة تصيب النساء أكثر من الرجال، وعادة ما تكون مشكلة تستمر مدى الحياة، يمكن أن تكون أعراض هذا مشابهة جدًا لأنواع مرض التهاب الأمعاء (IBD)، ولهذا السبب من المهم التحدث إلى الطبيب والخضوع للفحص".

ويؤثر IBS على واحد تقريبًا من كل 20 شخصًا، وهذا رقم كبير، وعلى الرغم من أن الأشخاص يعانون من أعراض القولون العصبي بدرجات متفاوتة، إلا أنه يمكن أن يؤثر على حياتك العملية.

أعراض القولون العصبي

آلام في المعدة أو تقلصات قد تزداد سوءًا بعد تناول الطعام، وكذلك الانتفاخ والغازات، والإسهال، والإمساك، والتعب، المخاط في البراز، وآلام الظهر، والحاجة إلى التبول أكثر من المعتاد.

وإذا كان شخص ما يعاني من ضغط كبير في العمل، فقد تزداد الأمور سوءًا، خاصة مع الإجهاد في مكان العمل، وغالبًا ما يؤدي إلى تفاقم متلازمة القولون العصبي، وكذلك في عيادات أمراض الجهاز الهضمي، فكثيرًا ما نسمع المرضى يقولون إن ضغوط العمل هي التي تؤدي إلى تدهور أعراضهم.

الإحراج

ربما يكون الشيء الأكثر شيوعًا الذي أسمعه عن تأثيرات القولون العصبي عند العمل في المكتب هو الإحراج الذي يصاحب الرحلات المتكررة إلى دورة المياه والاضطرار إلى مغادرة الاجتماعات المهمة للاندفاع إلى المرحاض.

ويسير هذا جنبًا إلى جنب مع الشعور بالخجل والقلق من أن رحلات المرحاض هذه قد يُنظر إليها على أنها شكل من أشكال تجنب العمل، فعندما يشعر الناس بالقلق والخجل، يمكن أن يؤدي ذلك إلى تفاقم أعراضهم بشكل أكبر، مما يخلق حلقة مفرغة من الإجهاد المتفاقم واعتلال الصحة، والتي تتسرب إلى جميع مجالات الحياة.

ولا تزال هناك وصمة عار حول متلازمة القولون العصبي، مما قد يجعل الحديث عنها أكثر صعوبة، حيث يواجه بعض الأشخاص قد يواجهون "إحراجًا محتملًا من الحاجة إلى مناقشة القضايا الشخصية مع المديرين".

القلق

القلق بشأن التعرض لهجوم أثناء العمل، لا سيما إذا كانت المراحيض ليست خاصة كما يرغب المرء، فقد يكون أمرًا صعبًا عندما يتسبب طعام أو شراب معين في ظهور أعراضك، لكنه خارج عن إرادتك عندما تكون في العمل أو في الشبكات أو في وظائف مهنية أخرى حيث يتم تقديم الطعام أو الشراب.

تؤثر على الأداء

نظرًا لأن أحد أعراض متلازمة القولون العصبي هو التعب، يقول هندرسون إن هذا قد يؤدي إلى "نقص الطاقة، أو التأثير على الأداء في العمل، أو التأثير على أوقات الوصول، ويمكن أن تؤثر متلازمة القولون العصبي على إنتاجيتك، حيث يمكن أن تجعلك الأعراض "مشتت الذهن وعدم الراحة في العمل".