رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

النظام الشمسي يتعرض لأقوى انفجار في الكون أكتوبر الماضي

صورة من الفضاء
صورة من الفضاء

قال العلماء إن النظام الشمسي ربما يكون قد تعرض لألمع انفجار شوهد على الإطلاقن حيث كانت شدة الانفجار كبيرة لدرجة أن الباحثين لم يتمكنوا من دراسته بشكل صحيح؛ لأنه أعمى الأجهزة التي عادة ما تستخدم لقياس شدته.

بدأ نبض الإشعاع المكثف حياته بانفجار كوني على بعد ملياري سنة ضوئية منا، ومنذ ذلك الحين، كان يتحطم عبر الكون، ووصل إلى نظامنا الشمسي في أكتوبر الماضي.

قال العلماء إن هذا النوع من الأحداث في النظام الشمسي هو انفجار أشعة جاما (GRB) - المعروف بكونه من أقوى الانفجارات وأكثرها سطوعًا في الكون، واعتبر هذا الانفجار استثنائيًا لدرجة أن علماء الفلك قالوا إنه كان ألمع قارب على الإطلاق (قارب) منذ بداية الحضارة الإنسانية.

وقال الباحثون إن هذا الحدث، الذي أطلق عليه اسم GRB 221009A، أعمى معظم أجهزة أشعة جاما في الفضاء، هذا يعني أن علماء الفلك لا يستطيعون قياس الكثافة الحقيقية للانبعاث، وكان عليهم إعادة بناء إنفاق الطاقة من البيانات السابقة والحالية.

انفجار أقوى 70 مرة 

يشير التحليل إلى أن الانفجار أكثر سطوعًا بمقدار 70 مرة من أي حدث تم رؤيته حتى الآن، وحدث مثل هذا يحدث مرة واحدة كل 10000 عام.

وقال الدكتور دان بيرلي: "لا يوجد شيء في التجربة البشرية يأتي في أي مكان قريب من مثل هذا التدفق من الطاقة، وعلى الرغم من أنها لا تدوم سوى ثوانٍ، إلا أن هذا الانفجار تنتج نفس القدر من الطاقة التي تنبعث منها الشمس طوال حياتها.

وقال الدكتور بيرلي إن حدث GRB 221009A أنتج "كمية هائلة من الطاقة"، مضيفًا: "إنها بالتأكيد أعلى قيمة تم تسجيلها على الإطلاق لانفجار أشعة جاما."

وفقًا لوكالة الفضاء الأوروبية (ESA)، ترسب الانفجار حول جيجاوات من الطاقة في الغلاف الجوي العلوي للأرض، وهو ما يعادل إنتاج طاقة محطة الطاقة.

يعتقد علماء الفلك أن الانفجار نتيجة لانهيار نجم هائل على نفسه ليشكل ثقبًا أسود، حث كان النجم أكبر بعدة مرات من الشمس، وربما أكبر بعشرين مرة أو أكثر."

وانتج الانفجار أيضًا مستعرًا أعظم في النظام الشمسي، لكن علماء الفلك لم يتأكدوا بعد مما إذا كان ذلك قد حدث في هذه الحالة.

ويُعتقد أن الانفجار كان ساطعًا جدًا لأنه كان أقرب بكثير إلى الأرض مقارنةً بأجهزة GRBs المعروفة الأخرى وكان شعاع الإشعاع الكهرومغناطيسي يشير إلى اتجاه الكوكب.

عادةً ما يتبع مثل تلك الانفجارات موجة صدمية تنبعث منها إشعاعات أقل للطاقة، تُعرف باسم الوهج اللاحق، والتي تتلاشى تدريجيًا بمرور الوقت.