رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

لأصحاب شهادات الـ18%

الخبيرة الاقتصادية رانيا يعقوب توضح كيفية الحفاظ على القيمة المالية للنقود بعد رفع الفائدة

النبأ

انهالت العديد من التساؤلات على أذهان  الجميع فى أعقاب قرار لجنة السياسات برفع البنك المركزى المصرى الفائدة ٢٪، ومدى تأثير هذا القرار؟ والتصرف الأمثل لأصحاب شهادات ١٨٪ ؟ وما هو أفضل استثمار حاليا؟

ويحاول خبراء الاقتصاد إيضاح الصورة والإجابة عن الأسئلة المطروحة، في هذه السطور.

وقالت الخبيرة الإقتصادية رانيا يعقوب عضو مجلس إدارة البورصة المصرية، ورئيس مجلس إدارة شركة “ثرى واى” لتداول الأوراق المالية، توضح تأثير رفع الفائدة "٢٠٠" نقطة أساس: “أولا: على البورصة في الظروف العادية رفع الفائدة في البنوك بيكون تأثيره سلبي على البورصة لأنه يسحب السيولة، ولكن في الظروف الحالية مع إرتفاع معدلات التضخم لمستويات قياسية (٤٠.٣٪؜ معدل التضخم الأساسي في فبراير ٢٠٢٣) بالتالي رفع الفائدة  مش هايكون جاذب للمستثمرين للإستثمار فى البورصة، والذين بيبحثوا على أعلى عائد مقابل استثمارتهم، وبالتالي متوقع التأثير محدود على البورصة لأن الأسهم رخيصة وفيها فرص إيجابية”.
وأضافت: “ثانيًا: تحريك أسعار الصرف ما تم إعلانه في بيان البنك المركزي، هو بمثابة إلتزام البنك المركزي بسياسات صرف مرنة (يعني تحرك السعر بناءا على قوى العرض والطلب”، مشيرة إلى أن تأثير التحريك هيظهر فى أول جلسة التداول على الجنيه المصري أمام الدولار يوم الأحد. 
وتابعت: “ثالثا: من المتوقع لجوء البنوك الحكومية لإصدار شهادات بعائد مرتفع (٢٢٪؜ إلي ٢٥٪؜) لإستيعاب السيولة النقدية، من إنتهاء شهادات ١٨٪؜، التي بدأت استحقاقها في ٢٢ مارس الحالي”.
وعن رأيها فى كيفية التصرف مع هذه شهادات ١٨٪، تتوقع الدكتوره رانيا يعقوب، أن تلجأ البنوك إلى طرح شهادات بعائد مرتفع من 22 إلى 25٪، من أجل استيعاب السيولة النقدية، بعد إنتهاء أجل الشهادات ذات عائد 18٪، الذي بدأ استحقاقها في 22 مارس. 
وأضافت يعقوب أنه ممكن اللجوء إلى الأسهم المطروحة في البورصة، (أسهم  ذات قيمة في قطاعات قوية، مثل الإتصالات البتروكيماويات، القطاع الغذائي، القطاع العقاري)، مع الحرص والبعد عن أسهم المضاربات، ونصحت المستثمرين باستشارة المتخصصين في الشركات المرخصة من الجهات الرقابية، والإبتعاد عن السوشيال ميديا، والتوصيات الغير معلومة المصدر.
وترى يعقوب أن يلجأ المستثمرين الراغبين فى الإستثمار فى العقارات، ويفضل العقارات جاهز الإستلام، مع ضرورة الاهتمام بالموقع، وفى حالة عدم توافر سيولة كافية لشراء عقارات، ممكن  شراء أسهم بشركات عقارية مطروحة في البورصة.