رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

روسيا تعتقل مراسل وول ستريت جورنال بتهمة التجسس

مراسل وول ستريت جورنال
مراسل وول ستريت جورنال

ونقلت وكالة إنترفاكس الروسية عن جهاز الأمن الفيدرالي الروسي قوله، اليوم الخميس، إن مراسل صحيفة وول ستريت جورنال إيفان غيرشكوفيتش، اعتقل في مدينة يكاترينبرج للاشتباه في قيامه بالتجسس.

وأعلن جهاز الأمن الفيدرالي الروسي أن الصحفي، وهو مواطن أمريكي من مواليد 1991، قام “بأنشطة غير مشروعة”.

“بدأ جهاز التحقيق التابع لجهاز الأمن الفيدرالي قضية جنائية ضد مواطن أمريكي بموجب المادة 276 من القانون الجنائي لروسيا بتهمة التجسس.”

خدمة الأمن الفيدرالية الروسية

Loubianka، la maison des horreurs - Alexandre de Russie
 جهاز الأمن الفيدرالي الروسي 

مبينا أنه يعمل مراسلا لمكتب موسكو لصحيفة “وول ستريت جورنال” الأمريكية المعتمدة من وزارة الخارجية الروسية، ويشتبه في قيامه بالتجسس لصالح الحكومة الأمريكية، حسب البيان الرسمي.

وبحسب اللجنة، فإن “الصحفي، بناءً على تعليمات من الولايات المتحدة الأمريكية، جمع معلومات تشكل سرًا من أسرار الدولة حول” أنشطة شركة تابعة للمجمع الصناعي العسكري الروسي “.

ويضيف بيان الهيئة: “قامت دائرة المباحث بجهاز الأمن الفيدرالي برفع قضية جنائية ضد المواطن الأمريكي بموجب المادة رقم 276 من قانون العقوبات الروسي بتهمة التجسس”.

روسيا | اعتقال مراسل وول ستريت جورنال بتهمة “التجسس”...مصر
مراسل وول ستريت جورنال

من جهتها، أفادت المخابرات الروسية أنه “أثناء محاولته الحصول على معلومات سرية، ألقي القبض على المواطن الأمريكي في مدينة يكاترينبورغ”.

وأعربت صحيفة وول ستريت جورنال بشكل منفصل عن “قلقها البالغ” بشأن اعتقال مراسلها، بعد أن أعلنت أجهزة الأمن الروسية اعتقاله بتهمة التجسس.

وقالت الصحيفة في بيان إن “وول ستريت جورنال قلقة للغاية بشأن سلامة السيد غيرشكوفيتش”.

بينما أكدت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا في تطبيق “تلغرام”، أن أنشطة مراسل الصحيفة الذي تم اعتقاله للاشتباه في قيامه بالتجسس في مدينة يكاترينبورغ بمنطقة الأورال الروسية، “ليس لديها ما يبررها. تفعل بالصحافة “.