رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

من إنتاج مهرجان أبوظبي.. الفنان فرج أبيض يطلق ألبوم «قُبلةُ شِعرٍ»

المغني السوري الأمريكي
المغني السوري الأمريكي فرج أبيض

أصدر الملحن والمغني السوري الأمريكي فرج أبيض ألبومه الأول “قبلة شعر” من إنتاج مهرجان أبوظبي. يضم الألبوم مجموعة من قصائد أبرز الشعراء العرب القدامى والمعاصرين مثل: أحمد شوقي ومحمود درويش ونزار قباني، ويحتفي بتقاليد المقام العربي والإيقاع، لكنه يحرص في ألحانه على مزج اللغة العربية. موسيقى بلمسات غربية وعالمية.

قدم الفنان الشاب سلسلة من الجولات العالمية، استعرض خلالها أغاني ألبومه الجديد، حيث افتتح عروضا في نيويورك وبرلين، ليختتم جولته في جامعة نيويورك أبوظبي في الخامس من أبريل المقبل. يعكس إصدار الألبوم الأبيض التزام مجموعة أبوظبي للثقافة والفنون بتطوير إمكانات المواهب الإبداعية في الإمارات العربية المتحدة والعالم، كحاضنة عالمية لدعم التبادل الثقافي وبناء تفاهم مشترك بين مختلف البلدان.

الفنان فرج أبيض يطلق ألبومه الجديد " قُبلةُ شِعرٍ"
المغني السوري الأمريكي فرج أبيض

وبهذه المناسبة، قالت سعادة هدى إبراهيم الخميس، مؤسسة مؤسسة أبوظبي للثقافة والفنون، المؤسس والمدير الفني لمهرجان أبوظبي: “يسعدنا الاحتفال بإصدار (قبلة الشعر). ألبوم جديد لفراج أبيض الفنان الذي يواصل التألق على المستوى العالمي. مهمتنا هي رعاية ودعم مواهب الجيل الجديد. فنانون عرب واعدون مثل فرج، بهدف إبراز إبداعاتهم عالميًا، واستقطاب شرائح مختلفة من الجمهور في المنطقة والعالم.

مجموعة أبوظبي للثقافة والفنون تقدّم أول إقامة فنية لإماراتية في مؤسسة إفورت آرت
هدى إبراهيم الخميس مؤسسة أبوظبي للثقافة

من جانبه قال فرج أبيض: “أنا متحمس للغاية للإعلان عن إطلاق ألبومي الأول قبلة شعر، وأتقدم بخالص شكري لسعادة هدى الخميس ومؤسسة أبوظبي للثقافة والفنون، لدعمهم وإيمانهم بهذا المشروع. هذا العمل هو نتيجة عمل دؤوب على مدار عام كامل، ونتيجة التعاون مع أكثر من أربعين موسيقيًا وشاعرًا ومهندسي صوت وفنانين بصريين، والأغاني والقصائد المغنية في هذا الألبوم أعبر عن تجاربي الشخصية في الحياة.

ولد الملحن فرج أبيض في بالتيمور من أصل سوري ويقيم في نيويورك. يؤلف مقطوعات مستوحاة من الموسيقى العربية الكلاسيكية بأسلوب معاصر. الفنان، الذي يجيد العزف على العود والكمان وآلات الإيقاع، أقام حفلات موسيقية بالتعاون مع موسيقيين وفنانين من جميع أنحاء الشرق الأوسط.