رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

مخاوف تعويم الجنيه تشغل أسعار الذهب في مصر

ارتفاع أسعار الذهب
ارتفاع أسعار الذهب عيار 21

شهدت الأيام القليلة الماضية، ارتفاعات تاريخية لأسعار الذهب في مصر، حيث تراوحت قيمة الزيادة بين 100 إلى 200 جنيًها في يومين، وتخطي عيار 21 الأكثر انتشارًا حاجز الـ2100 جنيهًا بينما اقترب الجنيه الذهب من حاجز الـ17 ألف جنيه لأول مرة في مصر.

وأرجع التجار الذهب، ارتفاع الأسعار إلى مخاوف اللجوء إلى تعويم محتمل للجنيه خلال الفترة المقبلة، بجانب انخفاض قيمة العملة المحلية أمام الدولار، بخلاف الذهب الذي يزيد قيمته مع مرور الوقت، هو الأمر الذي يرفع عملية الطلب على الشراء.

ارتفاع غير مبرر

وقالت مؤسسة جولد بيليون، إن أسعار الذهب شهدت ارتفاعًا غير مبرر في مصر لأول مرة في تاريخ المعدن الثمين مصر.

وأضافت أن أسعار الذهب محليًا واصلت الارتفاع التدريجي بداية التعاملات الأسبوع الماضي، وذلك على الرغم من التراجع الحالي في سعر الأونصة عالميا إلى 1955 دولارًا.

وأشارت مؤسسة جولد بيليون، إلى أن ذلك يأتي في ظل تزايد التوتر في الأسواق المالية مع اقتراب مراجعة صندوق النقد الدولي للوضع الاقتصادي في مصر.

ترقب الأسواق

وفي هذا السياق، قال سعيد إمبابي، المدير التنفيذي لمنصة «آي صاغة» لتداول الذهب والمجوهرات عبر الإنترنت، إن أسعار الذهب تشهد حالة من عدم الاستقرار، مع ترقب الأسواق  بعد تسريبات بخفض محتمل للجنيه أمام الدولار، في ظل تحرك سعر صرف الدولار بالسوق الرسمي لنحو 30.90 جنيهًا، بجانب تحركات للأسعار بالسوق الموازي.

 أضاف، أن أسعار الذهب مازالت تشهد تقلبات سعرية، حيث افتتح سعر جرام الذهب عيار 21 تعاملات بداية الأسبوع الماضى عند مستوى 2050 جنيهًا، ثم ارتفع لمستوى 2075 جنيهًا في نفس اليوم، بينما سجلت الأوقية مستوى 1957 دولارًا.

وأشار «إمبابي»، إلى أن ذلك جاء بالرغم من تراجع الأسعار بالأسواق العالمية، حيث افتتحت الأوقية تعاملات الأسبوع الماضي عند مستوى 1964 دولارًا، واختتمت التعاملات في نفس اليوم عند مستوى 1956دولارًا.

الملاذ الآمن

ومن ناحيته، قال نادي نجيب، سكرتير عام شعبة الذهب السابق بغرفة القاهرة التجارية، إن المعدن الأصفر ارتفع بشكل كبير خلال الأيام القليلة الماضية؛ نتيجة ارتفاع الطلب على الشراء لأنه هو الملاذ الآمن حاليًا بعد انخفاض قيمة الجنيه أمام الدولار.

وأضاف في تصريحات خاصة لـ«النبأ»، أن أصبح الاستثمار في الذهب أفضل من شهادات الإدخار لدي شريحة كبيرة من المواطنين، لأن قيمة العملات النقدية تقل ولا تزيد مثل الذهب.

وأشار «نجيب»، إلى أن تردد أنباء حول حدوث تعويم جديد للجنيه أمام الدولار الفترة المقبلة، وهو ما تسبب أيضًا في إشعال أسعار الذهب في الأسواق.

وأوضح سكرتير عام شعبة الذهب السابق بغرفة القاهرة التجارية، أن أسعار الذهب في ارتفاع مستمر خلال العامين الماضيين، متوقعًا استمرار فقزات الأسعار في ظل ارتفاع الطلب، وزيادة سعر الدولار في البنوك والسوق والموازي وتوقعات حدوث تعويم.