رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

ماذا فعل تيك توك لإقناع الكونجرس الأمريكي بعدم حظره؟

التيك توك
التيك توك

قام تطبيق تيك توك الصيني بمحاولة أخيرة لإقناع السياسيين الأمريكيين بعدم حظر التطبيق تمامًا، حيث جادل المشرعون بأن التطبيق يشكل تهديدًا للأمن القومي للولايات المتحدة، وأنه يجب حظره تمامًا، حيث بدأ بالفعل حظره من الأجهزة الحكومية الرسمية في الولايات المتحدة والعديد من الدول الأخرى.

وقد واجه الرئيس التنفيذي شو زي تشيو أسئلة من الكونجرس حول كيفية تعامل التطبيق مع بيانات المستخدم، حيث يتطلع إلى طمأنة السياسيين بأن التطبيق آمن للمواطنين.

كما حاول تطبيق تيك توك اتخاذ المزيد من الإجراءات بهدف إقناع الأمريكيين والمشرعين بأن التطبيق يخلق قيمة اقتصادية ويدعم حرية التعبير.

اتهامات حادة

واجهت تيك توك، التي لديها أكثر من 150 مليون مستخدم أمريكي، اتهامات حادة بأن بيانات المستخدم الأمريكية الخاصة بها ستتم مشاركتها مع الحكومة الصينية وأنها فشلت في حماية الأطفال بشكل كاف من الأذى.

وقالت تيك توك إنها أنفقت أكثر من 1.5 مليار دولار على ما تسميه جهود أمن البيانات الصارمة تحت اسم "Project Texas" التي تضم حاليًا ما يقرب من 1500 موظف بدوام كامل وتم التعاقد معها مع Oracle  لتخزين بيانات مستخدمي تيك توك في الولايات المتحدة، كما تقول إنها تراقب بدقة المحتوى الذي قد يؤذي الأطفال، بهدف حمايتهم وليس استغلالها في أي شئ آخر.

وترأست جلسة لجنة الطاقة والتجارة بمجلس النواب الأمريكي كاثي مكموريس رودجرز، وهي جمهورية غير مقتنعة بالتزامات تيك توك الأمنية، وقالت لشبكة فوكس نيوز: "من الواضح أن تيك توك قالت كل ما يمكن أن يضمن عدم حظرها في الولايات المتحدة".

ضرر للديموقراطيين

يقول بعض الخبراء إن حظر تيك توك قد يضر بالديمقراطيين الذين استخدموا المنصة للوصول إلى الناخبين الأصغر سنًا. احتشد ثلاثة من أعضاء مجلس النواب الديمقراطيين مع منشئي تيك توك في الكابيتول هيل يوم الأربعاء في معارضة الحظر.

ومع ذلك، يريد عدد أكبر بكثير من المشرعين الأمريكيين حظر تيك توك في الأسبوع الماضي، وقالت تيك توك إن إدارة الرئيس جو بايدن طالبت أصحابها الصينيين بالتخلي عن حصصهم أو مواجهة حظر محتمل.