رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

تفاصيل ما يحدث في إسرائيل ضد بنيامين نتنياهو

إسرائيل
إسرائيل

خرج عشرات الآلاف من المتظاهرين إلى الشوارع في جميع أنحاء إسرائيل في مظاهرات نادرة في العاصمة الإسرائيلية تل أبيب لتحدي القرارات الأخيرة ضد رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو.

وبحسب مصادر أجنبية هتف المتاظهرون "البلد تحترق"، وأشعلوا النيران على الطريق السريع الرئيسي في تل أبيب، حيث أغلق المتظاهرون الطريق والعديد من الطرق الأخرى في جميع أنحاء البلاد لساعات.

وقد واجهت البلاد أسابيع من الاحتجاجات الجماهيرية على خطط رئيس الوزراء المثيرة للجدل لإصلاح القضاء، حيث أقال نتنياهو وزير دفاعه يوم الأحد بعد أن دعا الجنرال السابق في الجيش إلى وقف الإصلاحات المثيرة للانقسام، مما أثار مخاوف دولية، بما في ذلك من الولايات المتحدة.

رد فعل نقابي

وردًا على ذلك، شنت أكبر مجموعة نقابية في إسرائيل إضرابا في قطاع عريض من القطاعات، حيث انسحب أكثر من 700 ألف عامل في مجالات الصحة والنقل والمصارف، من بين العديد من المجالات الأخرى.

ودعا يوآف جالانت، العضو البارز في حزب نتنياهو الحاكم، إلى وقف المظاهرات مؤقتًا حتى ما بعد عطلة عيد الاستقلال في الشهر المقبل.

وحث رئيس إسرائيل الشرفي إسحاق هرتزوغ نتنياهو على وقف التعديلات على الفور، قائلا:

"الأمة بأكملها تشعر بقلق عميق، وقال إن أمننا واقتصادنا ومجتمعنا، كلهم في خطر، "أستيقظ الأن!"

وزير العدل الإسرائيلي يدعم نتنياهو في الإصلاح القضائي

قال وزير العدل الإسرائيلي ياريف ليفين إنه سيحترم أي قرار يتخذه رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو بشأن مستقبل الإصلاح القضائي المثير للجدل، مضيفًا أن الافتقار إلى الوحدة في الحكومة يمكن أن يطيح بها.

وقال ياريف ليفين في بيان "الوضع الذي يفعل فيه الجميع ما يحلو لهم من شأنه أن يؤدي إلى سقوط الحكومة على الفور وانهيار (الحزب الحاكم) الليكود"، وأضاف "يجب علينا جميعًا أن نسعى جاهدين لتحقيق الاستقرار في الحكومة والتحالف".

ميناءان رئيسان في إسرائيل يتوقفان عن العمل

أعلن ميناءان رئيسيان في إسرائيل أنهما أوقفا العمل بسبب إضراب عمالي احتجاجًا على الإصلاح القضائي للحكومة الدينية القومية.

وقال مينائي حيفا وأشدود في بيانين منفصلين إن العمل توقف بعد أن أعلن نقابة العمال الرئيسية في إسرائيل عن إضراب عام في وقت سابق يوم الاثنين إلى أن أوقف رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو التشريع القضائي.