رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

منى ذو الفقار: التمويل متناهي الصغر يتجاوز 64.9 مليار جنيه و4.7 مليون عميل

منى ذو الفقار
منى ذو الفقار

قالت منى ذوالفقار، رئيس الاتحاد المصري لتمويل المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر، إن كيانات التمويل متناهي الصغر تسعى جاهدة لتطبيق الاستراتيجية الوطنية وتحقيق رؤية مصر 2030 والخاصة بالأبعاد الثلاثة للتنمية المستدامة: البعد الاقتصادي، والبعد الاجتماعي، والبعد البيئي.

وتمكنت هذه الكيانات حسب ذو الفقار من الوصول للفئات الأكثراحتياجًا بإتاحة التمويل لتنمية مشروعاتهم من خلال شبكة فروع ومكاتب تجاوزعددها 2711 فرعا، بخلاف فروع البنوك، في كافة أنحاء وربوع مصر.

أضافت ذوالفقار فى بيان أن قاعدة مستفيدي التمويل متناهي الصغرسجلت 4.7 مليون عميل بمعدل نمو يزيد عن 10% مقارنةً بعام 2021، كما نمت أرصدة التمويل بواقع 7.9% عن عام 2021 لتتخطى 64.9 مليارجنيه بنهاية عام 2022.

أشارت إلى أن الجمعيات الأهلية وشركات التمويل العاملة في قطاع تمويل المشروعات متناهية الصغر من أعضاء الاتحاد تخدم 3.9 مليون عميل بقيمة إجمالية 38.7 مليار جنيه، بينما ضخ الجهازالمصرفي تمويلات مباشرة- حتى 200 ألف جنيه- بنحو 26.2 مليارجنيه لعدد 759 ألف عميل بنهاية ديسمبر 2022.

اوضحت رئيس الاتحاد، أن عدد عملاء منتج التمويل الأصغر (نانو) سجل 13.6 ألف مستفيد مقابل 8.3 ألف مستفيد بنهاية عام 2021، كما ارتفعت أرصدة التمويل الخاصة بالمنتج إلى 10.09 مليون جنيه بدلًا من 2.5 مليون جنيه في نهاية عام 2021. وسجلت أرصدة تمويل المشروعات المتوسطة والصغيرة بالقطاع 1.8 مليارجنيه لخدمة أكثر من ألفي عميل بنهاية عام 2022.

أشادت بالنجاح الذي حققه القطاع وقدرته على مواجهة الأزمات المتتالية ومنها جائحة كوفيد-19 والأزمة الأوكرانية وما صاحبها من ارتفاع معدل التضخم، وتوقعت مواصلة سعى القطاع للوصول لكل مواطن يحتاج الخدمة في كافة ربوع مصربهدف مكافحة الفقروتحقيق التنمية الاجتماعية بمفهومها الشامل، بجانب سد فجوة احتياجات السوق من المنتجات المبتكرة.

قالت منى ذو الفقارإن الصناعة تتوافق مع متغيرات السوق من خلال تبني سياسات غير مسبوقة وتدشين منتجات تلبي احتياجات العملاء، فعلى سبيل المثال حصلت شركة تمويلي على أول رخصة لتدشين منتج التمويل الأخضر، فضلًا عن موافقة الهيئة العامة للرقابة المالية على إصدارأول ترخيص بمزاولة نشاط التمويل متناهي الصغروفقا للشريعة الإسلامية من خلال شركة مكسب وإطلاق شركة أمان للتمويل لمنتج تمويلي متوافق مع أحكام الشريعة.

كما توسع الأعضاء في توفيرمنتج تمويل المشروعات الصغيرة ليصل عددهم إلى 3 شركات وجمعية أهلية واحدة (شركة تساهيل– شركة أمان – شركة أور «وسيلة»- وجمعية تنمية المجتمعات المحلية والمشروعات الصغيرة «المبادرة»)، بقيمة إجمالية 1.8 مليارجنيه لعدد 2031 عميل بنهاية 2022، وفقًا لآخر تقرير صادرعن الهيئة العامة للرقابة المالية.