رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

خبراء يكشفون..

هل يرفع البنك المركزي سعر الفائدة الخميس المقبل؟

البنك المركزي
البنك المركزي

 تجتمع لجنة السياسات النقدية بالبنك المركزى يوم الخميس المقبل، لبحث أسعار الفائدة بعد ما قررت فى اجتماعها السابق، فى فبراير الماضى، تثبت أسعار الفائدة على الإيداع والاقراض عند مستويات 16.25% و17.25% على الترتيب.

وتوقع عدد من المحللين وخبراء الاقتصاد، أن يرفع البنك المركزى المصرى، معدلات الفائدة بنسبة  2%، خلال اجتماع لجنة السياسات يوم الخميس المقبل، لمحاولة السيطرة على معدلات التضخم المرتفعة.

وبحسب بيان من الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء، قفز معدل التضخم السنوي في المدن المصرية خلال فبراير الماضي إلى 31.9% مقابل 25.8% في يناير الماضي.

وفي هذا السياق، قال مصطفي بدرة، الخبير الاقتصادي، إن اجتماع لجنة السياسات النقدية الخميس المقبل، يعتبر ثانى اجتماع خلال عام 2023، لافتًا إلى أن الاجتماع يبني نتائجه على معدلات التضخم والتى اقتربت من 40% خلال الشهر الماضي.

وأضاف في تصريحات خاصة لـ«النبأ»، أن توقعات المحليين والخبراء الاقتصاد سواء في العالم أو داخل مصر يتوقعون رفع سعر الفائدة، قائلًا: «أنا من ضمنهم  حيث أتوقع رفع سعر الفائد بقيمة 2%».

وأرجع «بدرة»، ذلك إلى استمرار ارتفاع معدلات التضخم في مصر، بالإضافة إلى أن ارتفاع الفائدة في البنوك المركزية، بجانب الفيدرالي الأمريكي رفع سعر الفائدة.

وكانت إدارة البحوث بشركة إتش سى للأوراق المالية والاستثمار أصدرت توقعاتها بشأن قرار لجنة السياسات النقدية المحتمل في ضوء الوضع الراهن لمصر، حيث توقعت أن ترفع لجنة السياسات النقدية سعر الفائدة في اجتماعها المقبل.

وقالت هبة منير، محلل الاقتصاد الكلي بشركة إتش سى: «نتوقع أن تواصل لجنة السياسات النقدية سياسة التشديد وتقوم برفع الفائدة بمقدار حوالي 200 نقطة أساس في اجتماعها المقرر عقده الخميس 30 مارس، بهدف السيطرة على معدلات التضخم المتزايدة، والتي نتوقع أن تستمر في الارتفاع، لتبلغ ذروتها عند 35.9٪ بحلول يوليو، حسب أرقامنا، قبل أن تتراجع تدريجيا إلى 30.3٪ بحلول ديسمبر».