رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

المرأة في داما رمضان.. عمدة وقوية و«حمالة أسية»

مسلسل عملة نادرة
مسلسل عملة نادرة


نيللي كريم ترفض حرمانها من الميراث في «عملة نادرة».. ومنى زكي تواجه الواقع في «تحت الوصاية»

 

 

خصصت مسلسلات الموسم الرمضاني، مساحة كبيرة للمرأة وقضاياها، ومنحتها أولوية خاصة، لتقدم وتناقش، بأشكال مختلفة، عدة مشكلات وأزمات تتعرض لها النساء بشكل عام، سواء في «سوق العمل، أو الميراث، أو تربية الأبناء».

ومن هذه المسلسلات: «تحت الوصاية»، و«عملة نادرة»، و«ستهم»، و«حضرة العمدة»، و«ضرب نار»، و«جميلة».
 

وبخلاف الأعمال الدرامية الخاصة بالشهر الكريم، على مدار السنوات الماضية، في إظهار المرأة بصورة سلبية متكررة، قرر صناع هذه المسلسلات، تقديم صورة جديدة عنها.

فـ أغلب النساء في مسلسلات رمضان، هذا العام، يرفضن الاستسلام والضعف، ويحاربن من أجل الحصول على حقوقهن وحقوق أولادهن وعائلتهن، حتى إن استلزم الأمر دخولهن حروبًا شرسة مع أعدائهن، والتصدي لأفكار قديمة بالمجتمع.

جاء مسلسل «تحت الوصاية» في الصدارة، إذ تجسد الفنانة منى زكي، دور «حنان»، وهي أرملة، وأم لطفلين؛ «الأكبر عمره 9 سنوات، والصغرى رضيعة»، تجبرها الظروف على النزول لسوق العمل، بعد وفاة زوجها، فتضطر إلى العمل، قائد مركب في دمياط.

تواجه «حنان» أزمات كبرى في حياتها، من عائلة زوجها من جهة، ومن عملها من جهة آخرى، لا سيما أن المهنة التي تعمل بها، لا يتواجد بها فرصًا للنساء بكثرة، لكنها تقرر خوض التجربة، من أجل توفير «لقمة العيش» لنفسها ولطفليها.

ويشارك «منى» بالمسلسل، كل من: دياب، ونسرين أمين، ونهى عابدين، ورشدي الشامي، وهو تأليف شيرين وخالد دياب، وإخراج محمد شاكر خضير.

ويعرض المسلسل على مدار 15 حلقة فقط، بدءًا من 16 رمضان، على شاشة DMC.

أما الفنانة نيللي كريم؛ فـتظهر في مسلسل «عملة نادرة»، بشخصية صعيدية، للمرة الأولى، إذ تجسد دور «نادرة»، التي تدخل، هي الأخرى، صراعًا قويًا مع عائلة زوجها، لرغبتهم في حرمانها من الميراث، بعد وفاته.

ويشاركها بالمسلسل، الذي يعرض على قناة CBC، كل من: جمال سليمان، وأحمد عيد، وجومانا مراد، ومريم الخشت، ومحمد لطفي، وهو تأليف مدحت العدل، وإخراج محمد العدل.

في سياق متصل، تقدم الفنانة روجينا في مسلسل «ستهم»، قصصًا حقيقية لـ4 نساء مكافحات، حظين بإشادات مجتمعية واسعة، هن: الأولى «الأسطى أم فارس»، التي تعمل كهربائية، والثانية «المعلمة عفاف»، وهي بائعة بطيخ بأكبر أسواق الصعيد، والثالثة من محافظة الدقهلية وتعمل في مصانع الطوب، والرابعة «بهية» من محافظة بني سويت، عملت بعدة مهن شاقة، بعد تعرض زوجها لحادث، ووافقت على بيع كليتها، مقابل 25 ألف جنيه، لسداد ديونها.

ويشارك «روجينا» بالمسلسل، على قناة «النهار، والمحور»، كل من: إياد نصار، وإيهاب فهمي، وإبراهيم السمان، ونانسي صلاح، وبيومي فؤاد، وسلوى عثمان، وشيخ المنشدين ياسين التهامي، وهو تأليف ناصر عبد الرحمن، وإخراج رؤوف عبد العزيز.


أما في مسلسل «حضرة العمدة»؛ تقدم روبي، على قناة CBC، دور «صفية عارف الفارس»، دكتورة علم النفس بالجامعة الأمريكية، التي تترك القاهرة، وتعود إلى قريتها «تل شبورة»، لتترشح على منصب العمدة، بناء على تعليمات جدتها سميحة أيوب، وتفوز به في النهاية.

وتكسر «روبي»، خلال المسلسل، الكثير من التابوهات الفكرية، الأمر الذي يتبناه الإعلامي والكاتب إبراهيم عيسى، للعام الثاني على التوالي، بعد نجاح مسلسله «فاتن أمل حربي»، الذي عرض بالموسم الرمضاني الماضي، داعمًا قضية تمكين المرأة في قيادة المجتمع، وإعطائها حقوقها ومساواتها بالرجل في تولي المناصب العليا.

كما تتصدى «صفية»، خلال الأحداث، للكثيرين من رافضي توليها المنصب، لا سيما أنها من الأمور غير المنتشرة بقرى الصعيد.

و«حضرة العمدة» بطولة« روبي»، ومجموعة كبيرة من النجوم، منهم: بسمة، ومحمد محمود عبد العزيز، ودينا، وصلاح عبدالله، وأحمد رزق، ومحمود عبد المغني، وشادي مقار، وإدوارد، ونهلة سلامة، ووفاء عامر، وهو إخراج عادل أديب.

الفنانة ياسمين عبد العزيز، أو «مهرة أبو الليل»، تظهر بدور الفتاة التي تنتمي لـ«حي شبرا» الشعبي، في مسلسل «ضرب نار»، والتي تتولى مسؤولية تربية أشقائها بعد وفاة والدهم، لتكون «بنت بـ100 راجل»، كما يقال، وتقف بجانب كل من يحتاج إليها.
وتقع «مهرة» في حب «جابر أبو شديد»، الذي يأتي من محافظة سوهاج، هربًا من الثأر، إلى القاهرة، ويفتح ورشة لبيع «كاوتش» السيارات، حتى يتزوجا، لكن يواجههما مشكلات عديدة، على يد ماجد المصري.

ويعرض المسلسل على قناة ON، وهو تأليف ناصر عبد الرحمن، وإخراج مصطفى فكري.

من ناحيتها، تقدم الفنانة ريهام حجاج في مسلسل «جميلة» دورًا جديدًا عليها، من خلال «جميلة»، التي تتخرج في كلية الحقوق، وتعمل مستشارة بالنيابة الإدارية، وتتصدى للعديد من قضايا الفساد حولها، الأمر الذي يدخلها في صراعات كثيرة.

يعرض المسلسل على قناتي «CBC، وON»، ويشارك «ريهام» فيه، كل من: عبير صبري، ويسرا اللوزي، وهاني عادل، وسوسن بدر، وأحمد وفيق، وهشام إسماعيل، وأحمد الشامي، وهو تأليف أيمن سلامة، ومن إخراج سامح عبد العزيز.