رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

تهدد حياتهم التعليمية والنفسية..

مذكرة على مكتب رضا حجازى تكشف أخطر أزمات مدارس المتفوقين

رضا حجازي وزير التربية
رضا حجازي وزير التربية والتعليم

رغم اهتمام الدولة وعلى رأسها الرئيس عبد الفتاح السيسي، بمدارس المتفوقين للعلوم والتكنولوجيا «STEM»، وهو ما ظهر جاليًا في زيارة الرئيس لإحدى مدارس المتفوقين أثناء افتتاح عدد من المشروعات فى محافظة المنيا، إلا أنها تعاني من العديد من المشاكل، وكشفت مذكرة تقدم بها أولياء الأمور إلى وزيري التعليم الدكتور رضا حجازي، والتعليم العالي الدكتور أيمن عاشور، عن مشاكل كثيرة في هذه المدارس.

وما زال أولياء أمور وطلاب مدارس المتفوقين للعلوم والتكنولوجيا «STEM»، وبعد مرور أكثر من ثلاث شهور، ينتظرون ردا من المسؤولين حيال المذكرة التى تقدموا بها لدعم معامل التفوق.

تتزايد وتيرة القلق والتوتر، يومًا بعد يوم مع اقتراب، الامتحانات وإحساسهم بضياع مجهودهم الشاق فى الدراسة طيلة ثلاثة أعوام، فى ظل الإصرار على تطبيق النسبة المرنة، والتى تقوم بتوزيع مقاعد طلاب مدارس المتفوقين فى الجامعات بناءً على تحقيق ترتيب على باقى الطلاب المتفوقين.

وأشارت المذكرة بأن تحديد نسبة لقبول طلاب «STEM» فى الجامعات، لا يتناسب مع التوسع فى إنشاء مدارس المتفوقين وزيادة أعداد الطلبة كل عام، وهو ما يؤدى إلى حرمان أكثر من نصف طلاب مدارس المتفوقين من الالتحاق بكلياتهم المفضلة، بسبب التطبيق المجرد للنسبة المرنة.

وهو ما دفع أولياء الأمور، إلى تقديم طلب بالموافقة تطبيق مُعامل التفوق لدكتور أيمن عاشور وزير التعليم العالي والبحث العلمي بتاريخ 27-12-2022 برقم «ث/6667».

وتقدم النائب باسم حجازي، عضو مجلس النواب، بطلب لمكتب الاتصال السياسى لوزير التعليم العالي والبحث العلمي، والذى قام بدوره بتحويل الطلب للدكتور مصطفى رفعت، أمين عام المجلس الأعلى للجامعات، للبحث والدراسة وإلى الآن لم تصل أى ردود.

وناشد أولياء أمور طلاب مدارس المتفوقين للعلوم والتكنولوجيا، المسئولين متخذي القرار أن يقدموا كامل الدعم لصالح أبنائهم الطلاب، فى الحصول على تنسيق عادل ينصف أبناءهم، الذين يحصدون جوائز عالمية، وأصبحوا سفراء لبلدهم ينافسون طلبة العديد من الدول مثل اليابان، وأمريكا، وألمانيا، والهند، وكثيرا ما يتفوقون عليهم.

وأكد أولياء الأمور، أن الحصول على مقعد جامعي حكومي هو حق أصيل لأبنائهم لأن بأمثالهم تبنى الأمم وترتقي، وكما أشار الرئيس عبد الفتاح السيسي، إلى سعى وتوجه الدولة الاستثمار في العقول البشرية، وهو هدف المرحلة.

واستغاث طلاب مدرسة المتفوقين للعلوم والتكنولوجيا في الفيوم «FAYOUM STEM School»، بوزير التربية والتعليم والتعليم الفني، الدكتور طارق شوقي، مطالبين بتلبية احتياجاتهم قبل بداية  العام الدراسي الجديد 2022-2023.

وشملت مطالب طلاب مدرسة المتفوقين للعلوم والتكنولوجيا بالفيوم، الواردة بالشكوى المقدمة إلى وزير التعليم، الآتي: وجود 8 أفراد في الغرفة واحدة ومن المتوقع أن يزيد هذا العدد إلى 10 أو 12 فرد في حال استقبال الدفعة الجديدة بالمدرسة في حال أن باقي المدراس لا يزيد عدد الطلبة في الغرفة الواحدة عن 4 أفراد.

علاوة على عدم توفر دورة مياه واحدة لكل غرفة -أي أن الثمانية أفراد يمتلكون دورة مياه واحدة فقط-، بالإضافة إلى عدم وجود سوى 2 سخان مياه فقط ويضطر الطلاب إلى استخدام المياه الباردة في الشتاء لقضاء كل أمور النظافة الشخصية.

وأضاف الطلاب في شكواهم، أن جودة الطعام المقدم إليهم رديئة ولم يتم الالتزام بالكميات المقيدة في «منيو الوزارة»، مشيرين إلى أن الأثاث المتوفر غير آدمي بالمرة بداية من السراير إلى الدواليب.

وتابع: «سوء التهوية الموجود في غرف السكن بسبب زيادة عدد الطلبة في الغرفة بالاضافة إلى أن المراوح المتوفرة ضعيفة، وعدم توفر صالات للمذاكرة تكفي لجميع الطلبة فالقاعات المتوفرة لا تكفي أكثر من 40% إلى 55% من الطلبة، وعدم وجود مدرسين ذوي خبرة أو على كفاءة عالية، وعدم وجود وسائل ترفيه من ملاعب ومساحات خضراء مما يؤثر بالسلب على حالتنا النفسية، وسوء معاملة بعض المدرسين والإداريين بالمدرسة لنا وللطلاب والاستهتار والسخرية من مطالبنا والتفرقة بين التعامل مع الطلاب بسبب أمور شخصية، وسوء معاملة المشرفين وأفراد الأمن بالمدرسة لنا».