رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

إرسال خلايا سرطانية إلى الفضاء لدراسة ورم الطفولة

ابحاث الفضاء
ابحاث الفضاء

يأمل الباحثون أن تساعدهم تجارب الجاذبية الصغرى في فهم المزيد عن ورم الطفولة المنتشر، وهو أمر غير قابل للشفاء، حيث ستتجه الخلايا السرطانية إلى الفضاء كجزء من التجارب العلمية؛ لفهم المزيد عن ورم الطفولة غير القابل للشفاء.

يرسل باحثون من معهد أبحاث السرطان عينات من ورم الطفولة المنتشر في خط الوسط إلى محطة الفضاء الدولية (ISS) لمعرفة كيفية انتشاره في الجاذبية الصغرى.

وقال العلماء إن دراستهم - التي أطلق عليها اسم D (MG) 2 - يمكن أن تمهد الطريق لفهم المزيد عن المرض الذي أدى إلى وفاة كارين أرمسترونج، ابنة رائد الفضاء الأمريكي الراحل نيل أرمسترونج.

وقال كريس جونز، رئيس دراسة D (MG) 2 وأستاذ بيولوجيا سرطان الأطفال في معهد أبحاث السرطان في لندن: "لسوء الحظ، لم تتغير معدلات البقاء على قيد الحياة للمرضى الذين يعانون من ورم الطفولة المنتشر بشكل كبير منذ وفاة ابنة نيل أرمسترونج بسبب المرض في أوائل الستينيات.

ما هو ورم الطفولة؟

ورم الطفولة عبارة عن ورم دماغي عدواني وغير قابل للشفاء يظهر بشكل شائع عند الأطفال، ومع التشخيص سيئ، يموت معظم الأطفال في غضون 18 شهرًا من التشخيص.

يريد الباحثون إجراء التجارب في الجاذبية الصغرى لأنهم يعتقدون أن الظروف ستسمح بنمو ثقافاتهم ثلاثية الأبعاد إلى أحجام أكبر بكثير من تلك الموجودة على الأرض.

وقال الفريق إن هذا سيسمح بنماذج مكثفة أكبر بكثير لدراسة كيفية تفاعل الخلايا السرطانية، حيث يُعتقد أن هذا التفاعل يقود النمو.

بينما يمكن إعادة إنشاء الجاذبية الصغرى على الأرض، قال البروفيسور جونز إن الظروف يمكن أن تحفز بعض الضغط الميكانيكي على الخلايا مما قد يغير طريقة تصرفها، وهو ما نريد تجنبه.

سيساعد تمويل المشروع الذي تبلغ قيمته 2.6 مليون جنيه إسترليني علماء المملكة المتحدة في البحث عن كيفية الوقاية من أورام المخ عند الأطفال، وفهم العمليات الطبية الحيوية للشيخوخة: الأبحاث ذات الفوائد الهائلة للبشرية والأنظمة الصحية في جميع أنحاء العالم.

ومن المتوقع أن يتم الإطلاق في عام 2025، حيث سيتم إجراء التجارب بواسطة رواد الفضاء على متن الطائرة، مع توقع إعادة العينات إلى الأرض بعد حوالي ستة أشهر.