رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

أهمها البيض والبروكلي

لمرضى السكر في رمضان.. أطعمة صحية تساعد على خفض السكر في الدم

أطعمة صحية لمرضى
أطعمة صحية لمرضى السكر في رمضان

يحتاج مرضي السكر بأنواعه المختلفة إلى نظام غذائي صحي يتناسب مع كل حالة على حدة؛ خوفا من التعرض لمخاطر الإصابة بأمراض خطيرة، وقد يرجع ارتفاع السكر في الدم أحيانا إلى زيادة الوزن والإرهاق، ودور الجينات أحيانا أخرى، ويلعب النظام الغذائي السليم دورًا حاسمًا في ضبط معدلات السكر في الدم؛ وبالتالي يساهم في الحماية من مخاطر الإصابة من الأمراض المختلفة، وقد يتعرض المصابين بالسكر لمشاكل صحية أثناء صيامهم بشكل يومي على مدار ساعات طويلة خلال شهر رمضان؛ لذا يجب على مرضى السكر تناول أطعمة غذائية معينة لضبط مستويات السكر في الدم.

أطعمة صحية تساعد على خفض السكر في الدم

1.البروكلي

يحتوي البروكلي على مكون كيميائي يسمى "السيلفورافان"، والذي يساهم في خفض مستوى السكر في الدم، وتقليل حساسية الأنسولين.

2-البيض

يحتوي البيض على نسبة عالية من البروتين، وعناصر أخرى مغذية بكثرة مثل الدهون الصحية، والمعادن، والمكونات المضادة للأكسدة، وهو يساعد على ضبط سكر الدم.

3-المكسرات

يساهم تناول المكسرات في ضبط مستوى السكر في الجسم، وينصح خبراء التغذية بتناول المكسرات مثل اللوز، والفول السوداني، لا سيما لدى الأشخاص المصابين بالنوع الثاني من السكري.

4-الأفوكادو

تحتوي ثمرة الأفوكادو على مجموعة غنية بالدهون الصحية والألياف والمعادن، وفي حال أضيفت إلى الطعام، فإنها تؤدي دورا مهما في خفض سكر الدم.

5-التوت

يساعد تناول فاكهة التوت على ضبط السكر في الدم؛ نظرا لما تحتوي عليه من ألياف، وفيتامينات، ومعادن، ومكونات مضادة للأكسدة.

6-مأكولات بحرية 

تعد المأكولات البحرية مصدرا هاما للبروتين والدهون الصحية، والفيتامينات والمعادن والمواد المضادة للأكسدة التي تساعد على خفض مستوى السكر في الدم.

حيث يمثل البروتين أهمية لضبط مستوى السكر في الجسم؛ حيث يؤدي إلى إبطاء عملية الهضم، وتجنب ارتفاع سكر الدم بعد تناول الوجبات، كما يزيد البروتين من شعور الإنسان بالشبع، ويساعده أيضا على التخلص من الدهون التي تتراكم في الجسم.