رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

أبرزها تناول الغذاء الصحي

نصائح لمرضى القولون العصبي في شهر الصيام

نصائح لمرضى القولون
نصائح لمرضى القولون العصبي أثناء الصيام

يعد القولون العصبي من الأمراض المرتبطة بالجهاز الهضمي، والتي تسبب الشعور بألم شديد في المعدة، ويتعرض الشخص المصاب به لعدم القدرة على تناول الطعام، أو ممارسة الحياة اليومية بشكل طبيعي، ويمكن تخفيف أعراض القولون العصبي أثناء الصيام أو بعد الإفطار وذلك من خلال اتباع نمط حياة صحي.

نصائح لتخفيف آلام القولون العصبي في رمضان

1-الابتعاد قدر الإمكان عن الأمور المسببة للتوتر والقلق؛ لأنها تزيد من مشكلة القولون العصبي، ولذلك يجب تجنبها قدر المستطاع.

2-الإكثار من تناول الأطعمة الغنية بالألياف، من خضراوات وفواكه؛ حيث أن تناول الطعام الصحي يساهم في تحسين حركة المعدة والأمعاء، وتسهل عملية الإخراج وتحد من التعرض لأي مضاعفات صحية. 

3-ممارسة الرياضة بانتظام؛ لأنها تساعد في تخفيف حدة الشعور بالتوتر والاكتئاب، وتساهم في الشعور بالراحة، وتعمل على زيادة حركة الأمعاء والمعدة.

4-ممارسة بعض التمارين الرياضية كتمارين التنفس، والتي تقلل من مشاكل القولون بشكل ملحوظ، وتساهم في تحسين حالة الأشخاص الذين يعانون من القولون العصبي بشكل سريع.

أعراض وعلامات القولون العصبي

  • الإسهال أو الإمساك أو نوبات متناوبة من كل منهما.
  • الشعور بألم في البطن، أو تقلصات أو انتفاخ.
  • مخاط في البراز.
  • الغازات الزائدة.

أسباب وعوامل خطر الإصابة بمتلازمة القولون العصبي

لا يعرف الباحثون بالضبط سبب إصابة بعض الأشخاص بمرض القولون العصبي، لكن قد يكون الإجهاد في الحياة المبكرة، والتغيرات في الميكروبات الموجودة في الأمعاء والمخالفات العصبية في الأمعاء قد تلعب دورًا كبيرا في الإصابة بمتلازمة القولون العصبي.