رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

علماء يكشفون مفاجآة: يمكن العثور على كائنات فضائية في الغبار

كائنات فضائية
كائنات فضائية

قال العلماء إنه يمكن العثور على كائنات فضائية في الغبار المُنبعث من عوالم أخرى، حيث يمكن للحبوب، التي طردت من عوالم أخرى، أن تحمل علامات الحياة على كواكبها.

وعندما يتعرض كوكب لتصادم هائل، مثل اصطدام كويكب، غالبًا ما يتم قذف أجزاء من مادته في الفضاء، ويمكنه بعد ذلك السفر عبر الكون؛ ليغطي مسافات شاسعة على مدى فترات زمنية طويلة.

قد تحتوي هذه المواد على علامات مباشرة أو غير مباشرة للحياة على تلك الكواكب، مثل أحافير الكائنات الحية الدقيقة.

وتقترح ورقة بحثية جديدة أن البشرية يمكن أن تدرس يومًا ما هذا الغبار بحثًا عن نفس علامات الحياة أو كائنات فضائية، أو ربما تكون قادرة على ذلك الآن.

قال تومونوري توتاني من جامعة طوكيو، مؤلف الورقة البحثية الجديدة: "أقترح أن ندرس الحبوب المحفوظة جيدًا والتي تم إخراجها من عوالم أخرى بحثًا عن علامات محتملة على الحياة"، وتابع "البحث عن الحياة خارج نظامنا الشمسي يعني عادة البحث عن علامات الاتصال، والتي من شأنها أن تشير إلى حياة ذكية ولكنها تمنع أي حياة ما قبل التكنولوجيا.

أو أن البحث هو عن توقيعات الغلاف الجوي التي قد تشير إلى الحياة أو وجود كائنات فضائية، ولكن دون تأكيد مباشر يمكن أن يكون هناك دائمًا تفسير لا يتطلب الحياة. ومع ذلك، إذا كانت هناك علامات على وجود حياة في حبيبات الغبار، فلن نكون متأكدين فحسب، بل يمكننا أيضًا اكتشاف ذلك قريبًا ".

حجم الغبار

وعادةً ما تسقط القطع الأكبر من المواد التي يتم إلقاؤها في الفضاء إلى كوكبهم، أو تنضم إلى مدارات دائمة جديدة حول كوكب، وربما تكون أصغر بكثير من أن تحتوي على علامات مفيدة للحياة. ولكن قد تكون هناك قطع من الغبار في المنتصف - بحجم حوالي 1 ميكرومتر - يمكن أن تكون مفتاحًا لإيجاد الحياة في مكان آخر.

وقطعة الغبار هذه ليست كبيرة بما يكفي لاستضافة كائن حي وحيد الخلية فحسب، ولكنها صغيرة بما يكفي لترك نظامها الشمسي، علاوة على ذلك، قد تكون بعض هذه الحبوب موجودة بالفعل على الأرض، فقد يكون من الصعب تحديده على أنه قادم من نظام شمسي آخر، وقد يتطلب مزيدًا من العمل.

وعلى الرغم من ذلك، فحوالي 100000 حبة من هذه الحبوب يمكن أن تهبط على الأرض كل عام، نظرًا؛ لوجود العديد من الأشياء المجهولة، يمكن أن يكون هذا التقدير مرتفعًا جدًا أو منخفضًا جدًا، ولكن وسائل استكشافه موجودة بالفعل لذا يبدو أنه السعي الجدير بالاهتمام".

وتم نشر ورقة تصف العمل، "الحبيبات الصلبة المقذوفة من الكواكب الخارجية الأرضية كمسبار لوفرة الحياة في مجرة درب التبانة"، في المجلة الدولية لعلم الأحياء الفلكي.