رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

أسعار النفط الخام تتراجع.. وبرنت تحت 75 دولارًا

تراجع أسعار النفط
تراجع أسعار النفط

تراجعت أسعار النفط الخام في التعاملات الآسيوية صباح اليوم الأربعاء 22 مارس (2023)، لتقلّص مكاسبها على مدار يومين متتاليين.

جاء التراجع بعد أن أظهر تقرير صناعي ارتفاع مخزونات النفط الأميركية بشكل غير متوقع الأسبوع الماضي، في إشارة إلى احتمال ضعف الطلب على الوقود.

كانت أسعار النفط الخام، وسط توقعات بانفراجة أزمة المصارف إثر استحواذ مصرف يو بي إس على كريدي سويس، بعد أن قالت المصارف المركزية الكبرى، إنها ستعزز سيولة السوق وتدعم النظام المصرفي.

أسعار النفط الخام اليوم

بحلول صباح اليوم تراجعت أسعار العقود الآجلة لخام برنت القياسي - تسليم مايو 2023 - بنحو 0.57%، لتصل إلى 74.89 دولارًا للبرميل. وانخفض سعر العقود الآجلة لخام غرب تكساس الأميركي - تسليم مايو 2023- بنسبة 0.67%، إلى 69.20 دولارًا للبرميل.

وكانت أسعار النفط الخام قد أنهت تعاملاتها، أمس الثلاثاء 21 مارس، على ارتفاع بنحو 2.5%، في محاولة لتعويض بعض الخسائر بعد أسبوع من الاضطرابات المصرفية، التي ألقت بظلالها على الأسواق.

مخزونات النفط الأميركية

أظهرت بيانات من معهد النفط الأميركي أمس الثلاثاء أن مخزونات الخام الأميركية ارتفعت بنحو 3.3 مليون برميل في الأسبوع المنتهي في 17 مارس. وتحدّى ذلك توقعات 8 محللين استطلعت وكالة رويترز آراءهم بشأن تراجع بنحو 1.6 مليون برميل.

سيترقّب التجّار والمحللون بيانات من إدارة معلومات الطاقة الأميركية اليوم الأربعاء؛ لمعرفة ما إذا كانت تؤكد علامات ضعف الطلب على النفط الخام.

أسعار الفائدة الأميركية

في الوقت نفسه، تنتظر الأسواق نتيجة اجتماع مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأميركي اليوم الأربعاء، فيما يُنظر إليه على نطاق واسع على أنه أكثر قرارات الاحتياطي الفيدرالي تحديًا في الآونة الأخيرة.

بعد الاجتماع، من المتوقع أن يكشف رئيس الاحتياطي الفيدرالي جيروم باول توقعات اقتصادية جديدة ومسار المصرف المركزي لرفع أسعار الفائدة.

بينما تتوقع السوق أن يرفع الاحتياطي الفيدرالي أسعار الفائدة بمقدار 25 نقطة أساس اليوم الأربعاء، يقول بعض مراقبي المصارف المركزية الكبار، إنه قد يوقف المزيد من زيادات أسعار الفائدة مؤقتًا، أو يؤخّر إصدار توقعات اقتصادية جديدة بسبب الاضطرابات في القطاع المصرفي العالمي.

قد يساعد التوقف المؤقت في رفع أسعار الفائدة على تأجيج النشاط الاقتصادي، ومن ثم زيادة الطلب على الوقود.

أوضاع سوق النفط

سجلت أسعار النفط الخام أكبر انخفاض لها في أشهر الأسبوع الماضي، بعد إخفاقات المصارف الأميركية البارزة التي بدأت في 10 مارس، وأزمة في مصرف كريدي سويس في أوروبا. وساعد الإنقاذ الطارئ لمصرف كريدي سويس خلال عطلة نهاية الأسبوع على انتعاش أسعار النفط الخام.

وصف مسؤولو أوبك بلس ومديرو صناديق التحوط والمشاركون في سوق النفط الانخفاض الأخير في أسعار النفط الخام بالمضاربة، وأصروا على أن زيادة الطلب ستدفع الأسعار إلى مستويات أعلى في الأشهر المقبلة.

قال محللو إيه إن زد، إن كبار التجّار يرون أن قضايا النفط الأساسية تدفع الأسعار للارتفاع، مشيرين إلى أن هناك مخاوف من أن العرض قد يتضرر أكثر من الطلب وسط الأزمة المصرفية.

وأضافوا أن إنتاج النفط الصخري الأميركي هو الأكثر عرضة لخطر تشديد شروط الائتمان من المصارف الأميركية الإقليمية.