رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

كيف تكشف صحة الفم أسرار صحتك العامة؟

صحة الفم
صحة الفم

يقول العلماء أن صحة الفم هي نافذة مُهمة على صحتنا العامة، حيث يمكننا أن نتعلم الكثير من خلال فتح الفم على مصراعيه وإلقاء نظرة خاطفة.

على سبيل المثال، إذا تُركت أمراض اللثة والتهابات الجذر دون علاج، فقد تسبب التهابًا في مجرى الدم والجسم بشكل عام، كما وجدت دراسة أجرتها جامعة سنترال لانكشاير دليلًا على وجود روابط بين أمراض اللثة ومرض الزهايمر."

إذن ماذا يمكنك أن نعرف عن صحتنا من خلال الفم؟

العقل

هناك علاقة قوية ثنائية الاتجاه بين الصحة العقلية وصحة الأسنان، فإذا كنت غالبًا ما تستيقظ وأنت تعاني من صداع أو ألم في الفك، فقد تصاب بضيق شديد في نومك، وهو علامة على الإجهاد المزمن، وفي تلك الحالة يمكن أن تساعدك تمارين التأمل والتنفس لعلاج الحالة، وبالمثل، قد تظهر حالات الصحة العقلية مع نظرة في الفم.

أظهرت الأبحاث أن أولئك الذين يعانون من أمراض عقلية هم أكثر عرضة لتجنب رعاية الأسنان؛ لدرجة تجاهل صحة الفم لديهم، وهذا يمكن أن يؤدي إلى أمراض اللثة وتسوس الأسنان، ويمكن أن تتسبب بعض الأدوية التي تعالج الصحة العقلية في جفاف الفم وتقليل تدفق اللعاب، مما يؤدي إلى تقرحات وتسوس الأسنان.

وعادة ما يعاني الأشخاص الذين يعانون من اضطرابات الأكل، مثل الشره المرضي، من تآكل الأسنان من حمض المعدة الزائد، في حين أن أي شخص يعاني من اضطراب الوسواس القهري قد يفرط في تنظيف الأسنان واللثة، مما قد يؤدي إلى تآكل بنية الأسنان، مما يجعلها أكثر عرضة للتسوس.

العظام

تؤثر صحة العظام في النهاية على صحة الفم، حيث إن أي تغييرات في كثافة العظام يمكن أن تغير أيضًا كثافة عظم الفك، وفي كل عام، يعاني مليون ونصف المليون فرد حول العالم من كسر بسبب مرض العظام.

وهشاشة العظام، وهو مرض عظمي ينتج عنه عظام أقل كثافة وهشاشة، يمكن أن يؤدي إلى فقدان الأسنان، وتركيب أطقم الأسنان، وأمراض اللثة.

القلب

هناك بعض العلامات المنبهة في فمك والتي قد تشير إلى أنك تعاني من مشاكل في القلب، فعلى سبيل المثال، قد تكون اللثة المتورمة والثابتة، والتي تبدو متضخمة، نتيجة لأدوية لارتفاع ضغط الدم أو الذبحة الصدرية أو عدم انتظام ضربات القلب.

كما أن أمراض القلب تتطور بسبب سوء صحة الفم، حيث يمكن أن تنتشر بكتيريا اللثة المريضة عبر مجرى الدم وتلتصق بالمنطقة التالفة من قلبك مسببة الالتهاب، وهذا يمكن أن يؤدي إلى التهاب الشغاف والتهاب البطانة الداخلية للقلب، وغيرها من مشاكل القلب والأوعية الدموية، مثل تصلب الشرايين أو انسدادها.

السكري

في حين أنه من الطبيعي أن يكون لديك رائحة الفم الكريهة بين حين وآخر، قد تكون هناك أسباب أخرى لرائحة الفم، والتي تشمل سوء نظافة الفم، ونقص النظام الغذائي للكربوهيدرات المُعقدة، مثل الأرز البني والحبوب الكاملة، والتهاب الجيوب الأنفية غير المعالج، والتهاب الصدر، والسكري، أو اضطرابات الكلى أو الكبد.