رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

شريف إكرام: تقييم أنواع الليزك حسب الحالة المرضية وتشخيص الطبيب

شريف اكرام
شريف اكرام

 

قال الدكتور شريف إكرام، استشاري جراحات العيون بإنجلترا، إنه يوجد العديد من عمليات الليزك لتصحيح عيوب الإبصار وإعادة تشكيل سطح القرنية باستخدام طاقة الليزر، حيث يتم تحديد الليزك المناسب على حسب حالة المريض وتشخيص الطبيب والفحوصات الدقيقة كتخطيط وخريطة القرنية قبل العملية.

وأضاف إكرام، أنه يتم تقييم انواع الليزك وافضلها على حسب ما تستدعيه الحالة المرضية فقط، موضحا أن الليزك يعرف بأنه إجراء جراحة للعين بتقنية ال LASIK، والتي تعمل على تصحيح الخطأ الانكساري لتحسين الرؤية، وتقلل من استخدام المريض للنظارات الطبية أو العدسات اللاصقة.

ونوه بأنه في كثير من الأحيان قد يستغني الحالات عن ارتداء النظارات تمامًا؛ ولكن شريطة أن يكون الخطأ الانكساري الخاص بك هو الخطأ الذي يمكن معالجته باستخدام الليزك.

وكشف الدكتور شريف إكرام، أنواع الليزك ومنها الليزر السطحي (PRK)، والتي تتم باستخدام الليزر، وتعمل على تصحيح أخطاء الرؤية الانكسارية وذلك من خلال تغيير شكل القرنية، ولا سيما أن القرنية هي المسؤولة عن انكسار الضوء باتجاه مركز الشبكية، وتحدث عيوب النظر نتيجة لأخطاء الانكسار عندما يتسبب شكل القرنية في أن بجعل هذا الانكسار خارج المركز. وال PRK بصفة خاصة في اغلب الأحيان يتم إستخدامه في حالات القرنية ذات السمك القليل.

وتابع أن الليزك التقليدي LASIK إجراء جراحي يتم باستخدام نوع معين من طاقة الليزر لتصحيح عيوب الإبصار ومشكلات الرؤية الناتجة عن الأخطاء الانكسارية بالقرنية.

أما الفيمتو ليزك Femto LASIK وFemto SMILE فهي من انواع عمليات الليزك الحديثة وتستخدم في علاج مشكلات الرؤية ايضا، وهو مشهور باسم الليزك الخالي من الشفرات، وتعد استخدام تقنية الفيمتو Femto عموما أكثر أمانًا من الليزك التقليدي الذي يستخدم الشفرات.